الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 12:58 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الموجة الثانية.. الحكومة تكشف إمكانية حدوث نقص في المستلزمات الطبية

مستلزمات طبية
مستلزمات طبية
أكّد المستشار نادر سعد الناطق باسم مجلس الوزراء، وجود وفرة كاملة في كافة المستلزمات الطبية وبخاصةً المتعلقة بالبروتوكول المصري في العلاج من كورونا، وذلك مع دخول البلاد الموجة الثانية من الجائحة.
 
وقال سعد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" على شاشة "صدى البلد"، مساء الإثنين، إنّ هناك مراقبة مستمرة على توافر هذه المستلزمات في المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة والسكان وتلك التابعة لوزارة التعليم العالي وكذا في الصيدليات، منعًا لتكرار ما حدث في الموجة الأولى عندما حدث نقص في بعض المستلزمات.
 
وأضاف: "لا نتوقع أي نقص في المستلزمات خلال الفترة المقبلة، وهذا بسبب أنّ شركات الأدوية استعدت جيدًا، وذلك من خلال مضاعفة المستلزمات والأدوية التي نحتاجها في مواجهة كورونا، كما أنّ هناك مخزونًا كافيًّا لدى هيئة الشراء الموحد وهيئة الدواء".
 
وتابع: "هناك توافر في الكمامات بشكل كبير، والمنتج الطبي عندما يشهد سعره انخفاض فهذا معناه إن هناك وفرة كبيرة في الكميات".
 
وكانت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد قد أعلنت أمس الأحد، دخول مصر في الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، وذلك خلال اجتماعها مع بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، وتامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية للوقوف على مدى توافر الأدوية والمستلزمات الطبية تزامنًا مع بدء الموجة الثانية للوباء.
 
وقال خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم خلال الاجتماع مراجعة المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية لتوفير جميع الاحتياجات على المستوى المحلي خاصة أدوية البروتوكول العلاجى لفيروس كورونا المستجد، وأدوية الطوارئ، والمستلزمات الطبية والوقائية.
 
وبحسب البيان، أكّدت الوزيرة أهمية توفير الأدوية والمستلزمات الطبية التي تقدمها مصر للأشقاء في مختلف الدول لمساندتهم في مواجهة الأزمات وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن".
 
كما ناقشت "زايد" مع رؤساء الهيئات الآليات والإجراءات اللازمة للتصدى لظاهرة بيع الأدوية للمرضى عن طريق التطبيقات الإلكترونية عبر الإنترنت، وصفحات التواصل الاجتماعي، حيث إن هذه التطبيقات تقوم ببيع الأدوية "أون لاين" مما يؤثر على صحة وسلامة المواطنين، مناشدة المواطنين بالحصول على الأدوية من الصيدليات أو المنشآت الصحية.