الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… التجارب السريرية للقاح ”سبوتنيك V ” تنجح بنسبة 91% (فيديو)

سبوتنيك v
سبوتنيك v

أظهرت التحاليل المؤقتة الثانية لبيانات التجارب السريرية للقاح سبوتنيك V فعالية بنسبة 91.4٪ فى اليوم الـ28 بعد الجرعة الأولى؛ وتزيد فعالية اللقاح عن 95٪ بعد 42 يومًا من الجرعة الأولى.

وبحسب الموقع الرسمي "sputnikvaccine" للقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا، فإنه بناءً على التحليل المؤقت تبلغ فعالية اللقاح نسبة 91.4٪، بعد 28 يومًا من إعطاء الجرعة الأولى "7 أيام بعد الجرعة الثانية".

واستند الحساب إلى تحليل البيانات الخاصة بالمتطوعين والبالغ عددهم 18794 متطوع، والذين تلقوا الجرعتين الأولى والثانية من لقاح Sputnik V أو الدواء الوهمي فى نقطة المراقبة الثانية كانت من بينهم "39 حالة مؤكدة اعتبارًا من 23 نوفمبر 2020" وفقًا لـ بروتوكول التجارب السريرية.

اقرأ أيضًا: بعد توقعات بموجة كورونا ثالثة.. بيل جيتس يصدم العالم بـ”جائحة أخرى قريبا”

وتشير البيانات الأولية من المتطوعين التي تم الحصول عليها بعد 42 يومًا من الجرعة الأولى، "تتوافق مع 21 يومًا بعد الجرعة الثانية" إلى فعالية اللقاح فوق 95٪.

كما أنه يتم نشر البيانات البحثية المؤقت من قبل فريق مركز الجمالية فى واحدة من المجلات الطبية لاستعراض الأقران الدولية الرائدة، وبعد الانتهاء من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح Sputnik V، سيوفر مركز الجمالية الوصول إلى تقرير التجارب السريرية الكامل.