الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:12 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من الحقوق والحريات إلى الإصابة بكورونا.. من هو حافظ أبو سعدة؟

وفاة حافظ أبو سعدة
وفاة حافظ أبو سعدة

على حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كشفت المحامية نهاد أبو القمصان، مساء اليوم الخميس، عن وفاة زوجها حافظ أبو سعدة، المحامي والمناضل الحقوقي، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

وتضمن منشور أبو القمصان: "حب عمري وأبو أولادي وأعظم راجل شفته، وعشت معاه، وطول عمري، مسنودة عليه، الدكتور حافظ أبو سعدة، المحامي والمناضل الحقوقي، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، لبى نداء ربه، إنا لله وإنا إليه راجعون، ادعو له، وادعولنا".

حافظ أبو سعدة، هو رئيس مجلس إدارة المنظمة المصرية لحقوق الإنسان منذ عام 2009، وكان المدير التنفيذي للشبكة العربية للتنمية الديمقراطية منذ عام 1997.

وكان "أبو سعدة" عضو في المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى عضويته في منظمة الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، وأحد مؤسسي المركز المصري لحقوق المرأة.

في عام 1991 نال أبو سعدة ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ثم نال درجة الماجستير في المعاملات الدولية القانونية التجارية واللوجستية عام 2009 من الأكاديمية العربية للعلوم الوتكنولوجيا والنقل البحري، وفي عام 2011 حصل على دكتوراة في القانون الدولي من جامعة الإسكندرية.

اقرأ أيضًا: وفاة حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بكورونا

وتولى المستشار القانوني حافظ أبو سعدة، العديد من المناصب في المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وأبرزها: " رئيس وحدة العمل الميداني في الفترة من 1993 إلى 1994، والأمين العام للمنظمة في الفترة من 1998 وحتى عام 2009"، كما كان مستشار المركز المصري لحقوق المرأة عام 1997، ورئيس لجنة الشكاوى في المجلس القومي لحقوق الإنسان في عام 2003، ومبعوثًا للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان إلى جامعة الدول العربية في الفترة من 2004 إلى 2007.

وقدم أبو سعدة العديد من المؤلفات، أبرزها "مصر نحو قانون جديد للأحزاب السياسية عام 2008، وحرية الرأي والتعبير الواقع وآفاق المستقبل عام 2009".

وكان أبو سعدة أصيب بفيروس كورونا المستجد، وتم نقله إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج، وكان يتماثل للشفاء.