الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:34 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الدواء: صياغة دستور الأدوية المصري بعد مراجعة الدساتير العالمية

صياغة دستور الأدوية
صياغة دستور الأدوية

عقدت هيئة الدواء المصرية، ثاني جلسات الاستماع الخاصة بمناقشة آليات صياغة دستور الأدوية المصري، برئاسة الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء ورئيس اللجنة الدائمة لصياغة مسودة دستور الأدوية المصري.

اقرأ أيضا: بدء اجتماع اللجنة الدائمة لصياغة دستور الأدوية المصري

وأشار "الخطيب" إلى أن اللجنة قامت بعمل مقارنة بسن دساتير الدواء لدول أمريكا وانجلترا والدواء العالمي، للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال، بعد الاجتماع مع مسؤولي الصحة العالمية.

وأكد نائب رئيس هيئة الدواء، أن هناك مقترحا خاصا برقمنة أعمال اللجنة، من خلال إتاحة التقييم ومراجعة واستكمال ما تم التوصل إليه، واستغلال الأدوات الرقمية في اختصار المدد الزمنية وسرعة إصدار الدستور الدوائي.

وأتاح اجتماع اللجنة نشخة إلكترونية من دستور الدواء المصري بعد انتهاء صياغته، وأن الدستور هو مرجع علمي، تصدره الدولة ممثلة في أي هيئة تخولها الحكومة لإصداره، وتكون له صفة القانون، ويشمل الأدوية الهامة ومفرداتها، بما في ذلك تعريف كل منها، مواصفاتها، اختبارات التعرف عليها، اختبارات درجة تفاوتها، طرق معايرتها وتحضيرها، ومقاديرها عند الاستعمال. ويعتبر مرجعاً معتمداً لكل ما يتعلق بالأدوية والتحضيرات الصيدلانية.