الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:40 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار الأمن القومي لجو بايدن يكشف سياسة الإدارة الجديدة بالملف الإيراني

جيك سوليفان مستشار الأمن القومي للرئيس المنتخب جو بايدن
جيك سوليفان مستشار الأمن القومي للرئيس المنتخب جو بايدن

صرح مستشار الأمن القومي للرئيس المنتخب جو بايدن، جيك سوليفان، أن الإدارة المقبلة تفكر في إعادة إيران إلى الصندوق، مشيرا إلى أن ذلك يكون من خلال الرجوع إلى الاتفاق النووي وإجباره طهران على الامتثال لشروط الاتفاقية الأصلية.

وأشار سوليفان إلى أنه في المقابلة ستعمل الولايات المتحدة على احترام شروط اتفاق 2015، مؤكدا أن هذه المعادلة بسيطة ومن الممكن أن تنفذ بسهولة وفقا لما ورد على "وال ستريت جورنال".

اقرأ أيضا: الإعلام العبري: فوز بايدن في الانتخابات سبب رئيسي وراء مقتل فخري زادة


نتيجة الانسحاب

 

وبحسب ما ذكر فإن جو بايدن سيحاول التراجع عن الأضرار التي يعتقد أن دونالد ترامب تسبب فيها حينما انسحب من الاتفاق النووي في 2018، واتضح أن العودة للاتفاق يعني رفع العقوبات عن طهران وتسهيل أموال بمليارات الدولارات لطهران، لتمهيد الطريق إلى مفاوضات حول قضايا أهم وأوسع بكثير.


القضايا المحورية

 

وقالت الصحيفة الأمريكية إن هناك العديد من القضايا المحورية التي تنوي الإدارة الجديدة حلها لتصليح علاقاتها مع جميع الدول المجاورة التي أفسدتها سياسى دونالد ترامب، مع العمل على إصلاح المنظمات الدولية، والحفاظ على الأمن في الشرق الأوسط وأماكن أخرى ومواجهة الصين.

اقرأ أيضا: فريق بايدن يستعد لبحث ومراجعة العقوبات الأمريكية على الدول

يشار إلى أن كلا من الجمهوريين والديمقراطيين أيضا قد أشادوا بالجهود التي بذلها دونالد ترامب للعمل على إنهاء الأزمات التي تأججت في منطقة الشرق الأوسط من خلال تطبيع العلاقات بين إسرائيل والعديد من الدول الأخرى في المنطقة، وهو ما أقر به أيضا مستشار الأمن القومي للرئيس المنتخب جو بايدن جيك سوليفان، قائلا :"نأمل في تقوية وتعميق وتوسيع تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية".