الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:26 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دخلت في علاقة محرمة مع واحدة سكرانة.. هل يجب أن أتزوجها ؟ فقيه يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رصد "الطريق" سؤالًا لإذاعة القرآن الكريم، من أحد المتصلين بإحدى حلقاتها المسجلة، ببرنامج "بين السائل والفقيه"، وجاء نص السؤال كما يلي:

قمت بعلاقة محرمة وارتكبت الزنا مع بنت أكتر من مرة، ولكنها لم تعلم ذلك لأنها لم تكن في وعيها، بعد أن شربت الخمر، ولا أعرف هل اقول لها أم لا، ولكنها هي التي أقنعتني أن أمارس معها علاقة وهي مخمورة وليست في وعيها، بل وهي التي ألحت علي مرات عديدة حتى أفعل معها ذلك، ولكنها كانت تعلم انه حتى لو حصل وأفقدتها عذريتها، فإنها تعرف أني لن أوذيها، ولن أتخلى عنها وسأتزوجها، فهل يجب أن أتزوجها؟ وهل على إثم؟

اقرأ أيضًا: ”تزوجا وأنجبا طفلا وتبين أنهم إخوة في الرضاعة فما الحكم”؟.. عضو الفتوى يرد

وفي هذا الصدد أجاب أستاذ للعلوم الشرعية بجامعة الأزهر الشريف، بأن الواجب عليهما أولا التوبة النصوحة، وأما الزواج، فلا يلزم الزواج منها، ولا يأثم إن لم يتزوجها، فهي قد جنت على نفسها حين طاوعت الشاب على الزنا، بل ودعته إليه، فهي الظالمة لنفسها بهذا الفعل الشنيع، وزوال البكارة بالزنا أمر متوقع أصلا.

وأشارت الفتوى إلى أنه لو تزوجها وستر عليها فهذا أولى من تركها، ولكن عليهما إثما كبيرا، والزواج لا يكفر هذا الإثم، فلابد من التوبة النصوحة إلى الله واستغفاره والندم على هذا الفعل المشين، فهذا تعدي لحدود الله، حين شدد في أمر العلاقة بين الرجل والأجانب من النساء؛ لأن الشيطان يستغل مثل هذه الفرصة لإشاعة الفاحشة.