الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 10:12 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تزوجا وأنجبا طفلا وتبين أنهم إخوة في الرضاعة فما الحكم”؟.. عضو الفتوى يرد

حكم من تزوج واكتشف انها اخته في الرضاعة
حكم من تزوج واكتشف انها اخته في الرضاعة

ورد سؤالا من أحد متابعي موقع "الطريق"، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، جاء فيه "اتجوز رجل وامرآة وأنجبا طفلا وبعد فترة اكتشفا أنهما إخوة في الرضاعة.. فما حكم الزواج وما وضع الطفل؟".

 

وتواصل محرر "الطريق"، مع الشيخ هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى السابق، الذي أكد أن الأصل في هذا الحكم 5 رضعات مشبعات بيقين، والجواز هنا حلال إذا لم يكون معلوما بأمر الرضاعة والخلف إبن حلال ولكن يفرق بينمها.

 

اقرأ أيضا: هل المعاشرة بين الزوجين عن طريق الفيديو حرام؟ رئيس الفتوى الأسبق يرد

وأشار "إسلام" في تصريحه لـ"الطريق"، إلى أنه إذا كان الزوجين يعلمان بأمر الرضاعة قبل إتمام عقد الزواج فلا بد من فسخه وإلا فسيكون محرما.

وأضاف أنه إذا كان هناك عدد أقل من الـ5 رضعات حتى وإن كن مشبعات فلا تحريم في ذلك، منوها أنه في لجنة الفتوى إذا جاء الرجل والمرآة قبل الزواج والدخول فنأخذ من باب الاحتياط بالمذهب الحنفي وهو "المصة"، لكن وإن تم الزواج فنأخذ بالمذهب الشافعي الذي قرر أن النبي -صلي الله عليه وسلم- قال لسهلة امرأة أبي حذيفة في قصة سالم مولاه "أرضعيه خمس رضعات" أي لكي يحرم عليها، وقال تعالى في آية المحرّمات بسورة النساء "وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعِة".