الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:39 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد سرقة شاب للمسجد.. عضو لجنة الفتوى بالأزهر يكشف حكم الدين في السارق

سرقة مواد بناء في مسجد
سرقة مواد بناء في مسجد

في ساعات معدودة، اشتعل الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي بين متعاطف ومعارض على واقعة سرقة من داخل مسجد تحت الإنشاء في منطقة صفطاوي في المنيرة الغربية.

وطلب السارق المغفرة من الله عز وجل وكتب على الأعمدة الخرسانية للمسجد: "يارب سامحني أمي في المستشفى".

وانقسمت ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي بين متعاطف مع الشاب ومعارضا لما فعل، متسائلين عن حكم الدين فيما فعله هذا الشاب.

وتعليقًا على ذلك، قال الشيخ عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر، إن هناك قاعدة شرعية قائلة: "الغاية لا تبرر الوسيلة"، ومن خلال هذه القاعدة يمكن الحكم على الفعل الذي قام به سارق مواد بناء أحد المساجد في المنيرة، لكي يتم من خلاله معالجته.

وأضاف "لاشين" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن العلاج غاية مشروعة أمر بها الشرع الحكم في قول النبي محمد عليه الصلاة والسلام: "يا عباد الله تداووا"، ولكن هذه الغاية النبيلة، والمشروعة لا يجب التوصل إليها بطريقة غير مشروعة، ولابد أن تكون الوسيلة إلى هذه الغاية مشروعة.

اقرأ أيضًا: شخص يسرق مواد بناء مسجد بإمبابة ويكتب على الجدران: «أمي تعبانة سامحني يارب»

وأوضح عضو لجنة الفتوى في الأزهر أن ما قام به سارق مواد البناء في المسجد أمر غير مشروع، ويعد إثم ومعصية، وإن كانت الظروف المحيطة به تستدعي إليه بعيد الاعتبار وتخفيف العقوبة عليه.

وأكد الدكتور عطية لاشين أنه يمكن توعية هذا السارق بزجره وتعذيره، وإيمانه بأن ما فعله كان خطأ، يجب تجنبه والابتعاد عنه وعدم فعله مرة أخرى.