الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:00 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد سرقة مواد بناء مسجد.. ما هي العقوبة القانونية على السارق؟

سرقة مواد بناء مسجد
سرقة مواد بناء مسجد

في واقعة سرقة، تباينت الآراء بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نتيجة لرسالة مؤثرة كتبها السارق على أحد أعمدة مسجد تحت الإنشاء، الذي سرق مواد البناء الخاصة به.

في رسالته المؤثرة، بين السارق أنه قام بهذا الفعل لأن والدته مريضة في المستشفى، قائلاً: "سامحوني أمي في المستشفى"، طالبًا من الله عز وجل المغفرة والرحمة لما فعله.

انقسم رواد السوشيال ميديا بين متعاطف مع الهدف الذي دفع السارق لهذا الفعل، بينما رأى البعض أنه ليس هناك مبرر للسرقة.

ومن جانبه، أوضح المحامي مصطفى فتحي، أنه ليس هناك أي دافع للقيام بفعل السرقة، إلا أن البعض لا يتمالك الأزمة التي يوضع فيها ويفكر في أسهل طريق للحصول على المال، دون النظر إلى العقوبة التي يمكن أن يتعرض لها.

وأضاف "فتحي" لـ"الطريق" أنه عقب وقوع جريمة السرقة والتعرف على الفاعل، تتركز التحريات للتعرف على الصحيفة الجنائية له، للتعرف على ما إذا كان فعل هذا الجرم من قبل أم أنه أول مرة.

وبين أنه في حال ارتكاب جريمة السرقة لأول مرة يكون التقدير للمحكمة مع التعرف على ملابسات الواقعة والظروف المحيطة بها، موضحًا أنه يمكن أن يتم صدور حكم على السارق لأول مرة مع إيقاف التنفيذ، ولكنها تظل جريمة قائمة.

اقرأ أيضًا: شخص يسرق مواد بناء مسجد بإمبابة ويكتب على الجدران: «أمي تعبانة سامحني يارب»

وأشار إلى أنه إذا كان السارق معتاد الإجرام يتم إصدار الحكم الأقصى في الواقعة، وفقًا لحجم مواد البناء المستخدمة وتكلفتها، منوهًا أن أقل حكم يصل إلى عام، وأقصى حكم يصل إلى 3 سنوات.