الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| «يا شوية نقاشين».. تحفيل +18 بـ«هندسة عين شمس».. وخبراء: انحدار للقيم

لقطة من مقطع الفيديو المتداول
لقطة من مقطع الفيديو المتداول

آلاف التعليقات الغاضبة لاحقت مقطع فيديو متداول عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك؛ بسبب تنمر مجموعة من طلاب كلية الهندسة على بعضهم البعض، بأناشيد تحمل في كلماتها تقليل من شأن كل قسم للآخر تحت عنوان "كهربا أسياد هندسة".

ومن بين الكلمات التي استخدمها الطلاب "يا شوية نقاشين.. ملوك على إيه يا حيلتها بشوية هتافات زي البغبغانات" وغيرها من العبارات الأخرى. التي لم تلق أي قبول على مقطع الفيديو المتداول.

وأثار مقطع الفيديو موجة من التعليقات الغاضبة حيث قال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تعليقه "ايه القرف ده عالم هايفة"، وقال آخر "والله أنكوا عار على كلية الهندسة.. شباب وبنات قمة الوقاحة وقلة الأدب والتفاهة، وقال آخر "الفيديو أثبت أن العقلية مش بالكليات، كونك في كلية طب أو هندسة مش معناها إنك مُرتقي بعقليتك عنهم والفيديو خير دليل".



وتعليقًا على مقطع الفيديو المتداول يقول الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن هذا المقطع بمثابة مشهد مأسوي عابث جسد مدى الانحدار القيمي الذي وصل في نفوس بعض الشباب والتدهور الأخلاقي الذي عبر عنه هذا المشهد، وفي علم النفس نطلق على ما حدث في هذا المشهد، "سلوك القطيع"، فالسلوك يبدو وكأنه منظم ولكن هناك عشوائية في المرادفات اللغوية المستخدمة تعبر النسق القيمي بداخلهم وعن طريقة تفكيرهم للأمور.

ويضيف "هندي" في حديثه لـ"الطريق"، أنه رغم نجاح الدولة في القضاء على فكرة الأولتراس إلا أن هذا المقطع يعبر عن بقايا الفكرة التي كانت موجودة، موضحًا أن هذا المقطع به عدة أمور يجب الوقوف عليها، ومن بينها وجود بنات محجبات في مقطع الفيديو، وهذا يظهر التدين الشكلي، فكيف ترتدي فتاة الحجاب وتتنمر وتشتم وتنعت زملائها بألفاظ لا تصح.

ويتابع استشاري الصحة النفسية، أنه هناك اختلال في الهوية، كما أن المفردات التي استخدمها الطلاب في الفيديو هي "مفردات شوارع"، ناتجة عن أغاني المهرجانات وثقافة "التكاتك"، وثقافة "الردح عبر صفحات السوشيال ميديا"، وكل ذلك يؤكد معاناة هؤلاء الطلاب من فقدان الهوية السليمة.

اقرأ أيضًا: أبرزها التهام القدم.. قصص مروعة لهجمات أسماك القرش على البشر في مصر

ويختتم "هندي" حديثه بأن هذا الفيديو يهد القيم الموروثة تجاه بعض المهن التي نقدرها عبر عشرات السنين، ولا يمكن أن يكون هذا النموذج هو المعبر عن طلاب الجامعات وكليات الهندسة في مصر.



وفي السياق ذاته يعلق الشيخ هاشم إسلام، عضو سابق بلجنة الفتوى بالأزهر على هذا المقطع المتداول فيقول، إن الشباب قاموا بهذا الفعل من منطلق فكاهي ولكن الأصل ألا يكون هذا هو الشائع وبأسلوب الحديث الذي ظهر في الفيديو.

اقرأ أيضًا: اليوم.. رئيس الوزراء يفتتح 6 أفرع جديدة لـ«جسور»

ويتابع الشيخ هاشم إسلام في حديثه لـ"الطريق"، أن مثل هذه الأفعال لا تستحب، ومن الناحية الشرعية فلا مانع من الاحتفال بالضوابط الشرعية مع احترام الجميع ودون الإساءة لشخص أو تخصص.