الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:01 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم أزهري: بابا الفاتيكان وصف الاحتفال بـ ”الكريسماس” بأنه بدعة وجهالة.. خاص

الدكتور هاشم إسلام
الدكتور هاشم إسلام

قال الدكتورهاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف، إنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال بأعياد الميلاد أو مشاركة المسحيين في الاحتفال.


وأضاف الدكتور هاشم، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن بابا الفاتيكان نفسه وصف الاحتفال برأس السنة بأنه بدعة ومن الجاهلية، وبالتالي يوجد بينهم أنفسهم اختلاف، ونحن نؤمن بسيدنا عيسى ولكنهم يؤمنون بشكل مختلف عنا وبالتالي هناك خلاف، مؤكدًا أن جمهور العلماء يتفقون على عدم جواز تهنئة المسيحين بـ"الكريسماس".



اقرأ أيضًا.. مفتي الجمهورية: العام الجديد مراجعة للذات ومحاسبتها على أفعالها



وأكد عضو لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف، أن التعايش والسلام وتهنئة المسيحين بالمناسبات المعتادة مثل الفرح، والنجاح، وإعطائهم من الصدقات إذا كانوا فقراء، وحسن الجوار، فكل هذا متاح في إطار التعايش والتعامل ببر، أما التهنة في الأعياد الدينية لا تجوز لأنها تخالف عقيدة المسلمين، وهذا رأي آخر للعلماء، حيث يقول أن التهنئة مباحة فقط في المناسبات الخاصة بهم.



واختتم العالم الأزهري حديثه، بأنه هناك رأي ثالث يتوسط رأي جمهور العلماء والرأي الثاني، وهو جواز التهنئة بشكل عام سواء في المناسبات الخاصة أو الأعياد الدينية وهذا لا يعني مشاركة المسلم للمسيحي بالاحتفال أو الاعتراف بعقيدته، مؤكدًا على أن جميع الآراء اتفقت على عدم جواز المشاركة في الاحتفال.