الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السياحة والتعاون الدولي تدشنان برنامج دعم فني مع البنك الأوروبي 

الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار
الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار

دشنت وزارة السياحة والآثار والتعاون الدولي بالاشتراك مع البنك الأوروبي برنامج الدعم الفني لتنمية الموارد البشرية بقطاع السياحة في مصر في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، والذي يهدف إلى بناء قدرات الموظفين وتطوير الهيكل الإداري للوكالة لوزارة السياحة والآثار، والقطاع السياحي الخاص، والمساهمة في تطوير آليات سياسة الترويج السياحي.

وتعمل وزارة التعاون الدولي اليوم كمحافظ لمصر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، وقد ترأست بالفعل توقيع الخطة بين وزارة السياحة والآثار والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، والتي تم تنسيقها والتفاوض بشأنها في الأشهر القليلة الماضية.

 وقع برنامج الدعم الفني لتنمية الموارد البشرية كل من الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وخالد حمزة، نائب رئيس البنك الأوروبي في مصر لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والسيدة هايكه هارمجارت، المدير الإداري لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعدة الإعمار والتنمية.

وأضاف الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار أن جميع المسؤولين والمستثمرين في قطاع السياحة حول العالم مروًا بظروف صعبة غير مسبوقة، خاصة بعد حالة الإغلاق الكامل بسبب أزمة كورونا نهاية الربع الأول من عام 2020، وأنه كان لزاما أن يعمل جميع المعنين بالقطاع السياحي بجميع انحاء العالم و الهيئات بمصر.

وتابع، أنه بسبب الوباء، أصبحت صناعة السفر حقيقة جديدة أثرت بالفعل على صناعة السياحة وسيكون لها تأثير كبير على سلوك السياح والعاملين في صناعة السياحة في المستقبل، وفى هذا الإطار تعمل وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع كل الشركاء بالخارج مثل منظمة السياحة العالمية وبالداخل مع وزارة الصحة والسكان ووزارة الطيران المدني ووزارة الخارجية والاتحاد المصرى للغرف السياحية والغرف السياحية لتحديث ضوابط السلامة الصحية وفقا لتطور الجائحة في الأسواق السياحية الرئيسية.

وفي نهاية الكلمة، شكر الدكتور خالد العناني وزارة التعاون الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار ومنظمة السياحة العالمية.

ومن جهتها، قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في مصر ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن حزمة الدعم الفني التي تهدف إلى تنشيط صناعة السياحة تهدف إلى وضع توصيات لتحفيز السياحة والاحتفاظ بالوظائف وحماية الفئات الأكثر ضعفاً وتعزيز سلسلة التوريد ودعم الانتقال إلى الاقتصاد الدائري.

يأتي ذلك بالإضافة إلى دعم المؤسسات العاملة في القطاع، وخاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، من خلال الإجراءات التحفيزية، كما أضاف أن حزمة الدعم الفني الموقعة ممثلة من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنظمة السياحة العالمية لتحفيز ودعم السياحة في مصر.

اقرأ أيضا: رئيس القابضة المعدنية: 1.7 مليار جنيه خسائر مصر للألومنيوم

وأشاد وزير التعاون الدولي بالعلاقة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مختلف المجالات سواء من خلال الدعم الفني أو التمويل الهادف إلى دعم جهود الدولة في تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية 2030 المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن البنك الأوروبي وفر مؤخرًا تمويلا تنمويًا بقيمة 12 مليون دولار لدعم قطاع السياحة، من خلال تمويل مشروع تطوير فندق بمنطقة المتحف المصري الكبير والأهرامات بالجيزة.

وفي نفس السياق، قالت هايكه هارمجارت، المدير الإداري لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يفخر بدعم صناعة السياحة في مصر من خلال خطة انتعاش جديدة بعد وباء فيروس كورونا لمساعدة القطاع على التعافي بشكل أفضل بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية".

موضوعات متعلقة