الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أسباب للحد من تناول الأطعمة المقلية

الطعام المقلي
الطعام المقلي

يتناول الكثيرون الأطعمة المقلية دون أن يعلموا أن لها أضرارًا خطيرة على الصحة، وسوف يفكرون كثيرًا قبل طلب طبق من البطاطس المقلية أو السمك المقلي والدجاج أيضا، ولكن ليست كل الدهون سيئة وهو ما نرصده خلال السطور التالية.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، من المعروف أن الكثير من الأطباء ينصحوا بعدم تناول الأطعمة المقلية لأنه يضر بنا عند تشخيصنا بالإصابة بالأمراض، ولكننا نادرًا ما نستكشف ما هو غير صحي فى الوجبات المقلية.

الحقيقة أن العديد من الدراسات ربطت بين الأطعمة المقلية ومشاكل صحية خطيرة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

حيث وجدت دراسة نُشرت على الإنترنت فى 23 يناير من قبل The BMJ أن النساء اللواتي تناولن حصة واحدة أو أكثر من الدجاج المقلي يوميًا كن أكثر عرضة للوفاة المبكرة لأي سبب بنسبة 13 ٪، و 12 ٪ أكثر عرضة للوفاة لأسباب تتعلق بالقلب مقارنة بالنساء اللائي لم يأكلن أي طعام مقلي.

لماذا الطعام المقلي سيء بالنسبة لك؟

السمنة بسبب الاستهلاك الزائد للدهون: بغض النظر عن طرق الطهي المستخدمة، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون يعني تناول كمية عالية من السعرات الحرارية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، والسمنة هي سبب للعديد من الأمراض والحالات الصحية.

يؤوي أمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم: عندما يتم قلي الطعام يصبح أكثر فى السعرات الحرارية لأن الطعام يمتص الدهون من الزيوت، وتناول الكثير من الأطعمة المليئة بالدهون يمكن أن يرفع ضغط الدم ويسبب ارتفاع الكوليسترول، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب.

الدهون المتحولة ضارة بالقلب: عند قلي الطعام، من المحتمل أن تستخدم الدهون، وعلى الرغم من أن الدهون ليست كلها ضارة بالنسبة لك، إلا أن الأحماض الدهنية المتحولة هي بالتأكيد الدهون المسؤولة.

خطر تصلب الشرايين: يحدث تصلب الشرايين، عندما تتراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى فى جدران الشرايين، وهذه الرواسب تسمى لويحات، وبمرور الوقت، يمكن لهذه اللويحات أن تضيق الشرايين أو تسدها تمامًا وتسبب مشاكل فى جميع أنحاء الجسم.

خطر الإصابة بالسرطان: هناك قلق آخر يتعلق بالأطعمة المقلية يركز على مادة الأكريلاميد، وهي مادة كيميائية تتشكل في الأطعمة المطبوخة في درجات حرارة عالية، مثل الأطعمة المقلية والمخبوزة، وعند طهي الطعام على حرارة عالية جدًا، يتفاعل أحد الأحماض الأمينية، "الأسباراجين" فى الطعام مع السكريات لإنتاج مادة الأكريلاميد.

وأظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مادة الأكريلاميد تسبب السرطان، ويجب على أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان أن يكونوا أكثر حرصًا بشأن استهلاك الأطعمة المقلية.