الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:51 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي العقوبة القانونية لأهل طفل محطة الإسماعيلية؟

مديرية أمن الإسماعيلية
مديرية أمن الإسماعيلية

جلس في البرد القارص وحيدا دون مأوى، يحاول أن يتمالك نفسه من الحزن، لتخرج الكلمات من بين شفتيه بصعوبة: "أبويا رمانى في الشارع وأمى ميته من زمان".

كانت هذه مشاهد الفيديو الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لطفل يبلغ من العمر عشرة أعوام، يجلس وحيدا في محطة القطار، وهو ما أثار تعاطف العديد من رواد السوشيال ميديا، كون الفتى يتيم الأم، لكن تحريات الأمن كشفت مفاجأة غير متوقعة.

مفاجأة الأجهزة الأمنية

بعد انتشار قصة الطفل الصغير، كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسماعيلية عن مفاجأة، وهي وجود الأم على قيد الحياة في محافظة الشرقية، حيث أقرت بأنها والدة الطفل، وأفادت بعدم صحة ما ذكره في الفيديو، مؤكدة أن يعانى من اضطرابات نفسية، وأنها مطلقة من والده منذ فترة.

وعن عقوبة الأب والأم القانونية، قال المحامي أيمن محفوظ، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن الدولة المصرية في الدستور تكفل حماية الطفل، وتعمل على تنشئته بشكل صحيح في كافة النواحي، وهذا في إطار الحرية والكرامة والإنسانية.

اقرأ أيضًا: ”والدته مطلقة وأبوه طرده”.. الأمن يكشف حقيقة فيديو طفل الإسماعيلية

وأكد أيمن محفوظ، أنه لم ينص أي قانون بعقوبة ما على ترك الطفل في الشارع والإهمال في تربيتة، اذا تعدى الـ7 سنوات، طبقًا لتص المادة 287 عقوبات.

وأضاف محفوظ، أن كل من عرض طفل للخطر وتركه في محل معمور بالآدمين، سواء كان ذلك بنفسه أو بواسطة غيره، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر أو بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه مصري.

وتابع الخبير القانوني، أن عقوبة إهمال المسئول عن الطفل موجودة في القانون، لكنها عقوبات واهية، ولا بد من أثر مادي خطير لتعرض الطفل لهذا الخطر أو الانتهاك، وبالطبع يكون المسئول عن حضانة الطفل هو المتعهد برعايته، سواء كانت الحضانة قانونية مثل حضانة النساء في حالة طفل محطة القطار، لكن العبرة بالحضانة الواقعية التي كانت في يد الأب.

واستطرد الخبير القانوني، أنه طالما تعدى الطفل سن السابعة، فإن القانون لن يفرض عقوبة على المسؤول عنه، ويستدعى أهليته ويسلم إليهم الطفل مع التعهد برعايته، وإذا تكرر الأمر فإن الطفل يوضع في إحدى مؤسسات الرعاية.