الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:01 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من بينها ”العرقسوس”.. أفضل 5 أعشاب طبيعية للحفاظ على الرئتين

صحة الرئتين
صحة الرئتين

يمكن لنظام غذائي متوازن يحتوي على الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين أ ، هـ ، د ، ج ، والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم أن يحافظ على صحة وظائف الرئة، كما يمكن لبعض الأعشاب والتوابل أيضًا ذلك.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، أصبحت الرئة من أهم الأعضاء فى جسم الإنسان، خاصة بعد وباء كورونا، حيث تتأثر الرئتين بشكل أساسي بسبب العدوى الفيروسية عمومًا، وليس مرض كوفيد -19 فقط.

ويمكن الاعتناء بالرئتين باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث تضمن ممارسة التمارين أيضًا الحفاظ على سعة رئتيك فى أفضل حالاتها، و يمكن أن تساعد بعض الأعشاب والتوابل أيضًا في تعزيز وظائف الرئة.

5 أعشاب وتوابل للحفاظ على الرئتين

الزعتر

الزعتر هو عشب أخضر يستخدم فى المطابخ فى جميع أنحاء العالم، والزعتر غني بمضادات الأكسدة مثل الأبيجينين واللوتولين، كما تساعد مضادات الأكسدة جسمك على مقاومة الالتهاب، وتساعد هذه العشبة أيضًا على استرخاء الشعب الهوائية وتنظيف الرئتين.

الكركم

الكركم من التوابل التي لها فوائد صحية هائلة، وتشتهر مضادات الأكسدة الموجودة فى الكركم بخصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة فى تقليل الالتهاب والحفاظ على ممرات الهواء نظيفة.

كما يعتبر الكركم أيضًا مضادًا طبيعيًا للفيروسات، مما يساعد على إبقاء الالتهابات الفيروسية التي تؤثر على الرئتين بعيدًا، وصحة الجسم.

أعشاب الأوريجانو

اقرأ أيضًا: أسباب الشعور المستمر بالجوع.. تصفح الهاتف أثناء الأكل ”خطر”

وهى الأعشاب التى تستخدم بشكل شائع فى الوصفات الإيطالية، وله فوائد صحية للرئتين حيث أنه يحتوي على مكون يسمى حمض روزمارينيك، ويساعد ذلك على تقليل الهستامين فى الجسم المعروف بتسببه فى الالتهاب.

و يحتوي أيضًا على كارياكرول الذي يساعد على تخفيف احتقان الرئتين، كما يحتوي الأوريجانو أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات، مما يساعد على إبعاد العدوى ومسببات الأمراض.

العرقسوس

عرق السوس، هو أحد العلاجات المنزلية الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والسعال، وذلك لأنه يحتوي على مكونات تساعد على تخفيف احتقان الرئتين وإنتاج مخاط صحي.

جيلوي

أصبحت أعشتب جيلوي شائعة جدًا خلال وباء كوورنا، كطريقة لحماية الرئتين وبالتالي الجسم كله من الفيروس المميت، ويحتوي جيلوي على خصائص مضادة للميكروبات تساعد فى معالجة الفيروسات المسببة للأمراض والتي يمكن أن تؤثر على الرئتين، كما تساعد أعشاب جيلوي أيضًا فى تقليل الالتهاب، مما يحافظ على صحة الرئتين.