الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:14 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… خبير أمراض معدية يكشف كارثة حول كورونا: ”لن نسيطر على الوباء قبل 6 سنوات”

كوفيد
كوفيد

بينما تحاول العديد من البلدان إحراز تقدمًا فى طرح اللقاحات، إلا أنه لن يتم تحصين الكثير من سكان العالم خلال السنوات القادمة، وهذا يعني عدم وجود نهاية لوباء كورونا فى الوقت القريب، وفقًا لخبير فى الأمراض المعدية.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار"، كانت بريطانيا من بين الدول التى تمكنت من إطلاق برنامج جيد فى التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث تلقى أكثر من 13 مليون شخصا جرعة واحدة على الأقل، لكنها قصة مختلفة بالنسبة لبقية العالم، حيث توقع أحد الخبراء التنبؤ الرهيب بأن الكوكب لن يتم تطعيمه بالكامل ضد كوفيد-19 لمدة ست سنوات أخرى.

وقال خبير الأمراض المعدية فى كلية الطب بالجامعة الوطنية الأسترالية، الدكتور سانجايا سيناناياكي، إن الأوبئة ستصبح أكثر شيوعًا فى المستقبل بسبب الطريقة التي يتعامل بها البشر مع الموائل الطبيعية.

اقرأ أيضًا: خبير بيئي يحذر: وباء قادم قد يكون بحجم ”الموت الأسود” (صور)

وتابع: أنه مع برامج اللقاحات الجارية فى 70 دولة فقط، سوف يمر بعض الوقت قبل أن تصبح الحماية العالمية حقيقة واقعة.

وصرح خبير الأمراض المعدية لنادي الصحافة الوطني يوم الأربعاء، أنه "بالمعدل الحالي للتطعيم"، من المقدر أننا لن نصل إلى تغطية عالمية بنسبة 75٪ باللقاحات لنحو ست سنوات"، قائلًا: "ليس سنة أو سنتين بل ست سنوات".

اقرأ أيضًا: زهق من إغلاق كورونا.. طفل يشنق نفسه بسبب شعوره بالوحدة (صور)

وحذر الدكتور سانجايا سيناناياكي، من أنه سيتم تحصين 10% فقط من الناس فى 70 دولة من أفقر دول العالم، بحلول نهاية عام 2021.

وأوضح: "هذه ليست مجرد مشكلة لتلك البلدان فقط ولكن لنا جميعًا، لأن طبيعة الوباء تعني أن الوضع لن يتم حله حتى يتم القضاء على فيروس كورونا أو على الأقل السيطرة عليه فى كل جزء من العالم".

وأشار إلى أنه فى العام الذي انقضى منذ ظهور الحالات الأولى المبلغ عنها، تحور فيروس SARS-CoV-2 بالفعل إلى عدة سلالات مختلفة، وسيستمر فى القيام بذلك حتى يتم خفض انتقال العدوى فى المجتمع إلى مستويات يمكن التحكم فيها.