الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:40 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يقلل خطر الإصابة بالزهايمر والسرطان.. 5 فوائد للتفاح

فوائد التفاح
فوائد التفاح

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول التفاح يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وحتى أشكال من الخرف، حيث تم وصف التفاح بأنه أحد أفضل الفواكه التى يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، فى حين أن التفاح له العديد من الفوائد الصحية، فقد وجد الباحثون أيضًا أن الفاكهة المغذية قد تكون صحية للغاية وتقلل من مخاطر اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر، وإليك أبرز 5 فوائد صحية للتفاح التى يجب أن تعرفها.

يحسن وظائف المخ

وفقًا للدراسة، تساعد التركيزات العالية من المغذيات النباتية الموجودة فى الفاكهة فى تكوين الخلايا العصبية، وهي عملية تسمى تكوين الخلايا العصبية.

ويشار إلى أن الخلايا العصبية هي خلية شديدة الإثارة تنقل المعلومات إلى أجزاء من الجسم عبر الإشارات الكهربائية، وهي تعزز قدراتنا على التعلم والذاكرة، وهناك مركبان فى التفاح، هما "كيرسيتين" فى قشر التفاح وحمض ثنائي هيدروكسي البنزويك "DHBA" فى التفاحة ذاتها، يولدان الخلايا العصبية، وتم العثور على نتيجة إيجابية للتجربة فى أدمغة الفئران.

اقرأ أيضًا: 5 فواكه شتوية لها فوائد صحية هائلة

ومع ذلك، فقد وُجد أن عصير التفاح لم يساهم بشكل كبير فى تكوين الخلايا العصبية، مما يشير إلى أن الفوائد تنطبق على تناول التفاح كله وليس مجرد كوب من العصير.

الفوائد الصحية الأخري للتفاح

يحافظ التفاح على صحة القلب

حيث يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول السيئ في الجسم، وتستند هذه الخاصية على وجود ألياف قابلة للذوبان في الفاكهة.

يساعد التفاح في الهضم

أي أطعمة غنية بالألياف الغذائية تساعد في الهضم السليم، والتفاح، كفاكهة، ليفي للغاية، خاصة عند تناوله مع القشر.

التحكم في نسبة السكر في الدم

بالنسبة لمرضى السكر فى الدم، يعتبر التفاح فاكهة رائعة لإضافتها إلى نظامهم الغذائي، إنها لذيذة بشكل طبيعي، ولكنها ليست حلوة جدًا بحيث لا تتداخل مع مستويات السكر في الدم، ويساعد المحتوى العالي من الألياف أيضًا في التحكم في تكسير السكر في الدم، وتجنب حدوث طفرات مفاجئة.

الاستجابات المناعية

التفاح من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة المختلفة التي تساعد في تقليل مخاطر الأمراض وتحسين الاستجابات المناعية، كما تساعد مضادات الأكسدة في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، الذي قد يؤدي إلى التنكس والأمراض فى حالة ارتفاعه.

الوقاية من السرطان

على الرغم من عدم وجود علاج مؤكد أو الوقاية من السرطان، تظهر بعض الدراسات أن المركبات الموجودة في التفاح يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن إرجاع هذه الخاصية أيضًا إلى الكميات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة.