الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:40 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

2868 ماسة من الفضة.. رحلة وصول تاج «إمبريال ستيت» للملكة إليزابيث الثانية

yandex-تاج الملكة إليزابيث
yandex-تاج الملكة إليزابيث

أناقة لم تتوقف عند رحيل صاحبتها، بل لازمتها حتى في مشهد الوداع. 2868 ماسة من الفضة زينت تاج اعتلى نعش الملكة إليزابيث الثانية ليخطف الأنظار قبل موعد الجنازة الرسمية الإثنين المقبل.

تاريخ تاج «إمبريال ستيت»

تاريخ مميز لتاج «إمبريال ستيت» الموجود أعلى نعش ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، ويعد من أهم الجواهر الغالية للملكة، وفقا ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إذ ارتدته «إليزابيث» لأول مرة عام 1953 بعد تتويجها، ومن وقتها ترتديه مرة واحدة من كل عام في افتتاح البرلمان.

تاج «إمبريال ستيت»

أشارت تقارير إلى تصنيع التاج لتتويج الملك جورج السادس عام 1937، فيما تواترت الروايات، فذهب البعض إلى صنعه لتتويج الملك جورج الرابع.

محتويات التاج الملكي

التاج الملكي يحتوي 2868 ماسة من الفضة، فضلًا عن 269 لؤلؤة و17 ياقوت أزرق و11 حبة زمرد، كل ذلك بجانب «ماسة كولينان 2» البالغ وزنها 317 قيراط، وتعتبر ثاني أكبر ماسة مقطوعة في العالم، ويطلق عليها أيضًا «النجمة الثانية لإفريقيا».

المؤرخة آنا كي مؤلفة «جواهر التاج» تقول إن تاج الملكة إليزابيث الثانية يصعب النظر له بشكل كامل، لأنه يشع منه ضوء ما يجعله مبهرًا بكل ما تحمله الكلمة معنى.

جنازة الملكة إليزابيث الثانية

وتم تحديد موعد جنازة الملكة إليزابيث الثانية يوم 19 من شهر سبتمبر الجاري، ودفنها داخل الكنيسة التذكارية للملك جورج السادس في قلعة وندسور، وسط أجواء ومراسم خاصة.

نشرت صحيفة «ميرور» البريطانية، أن الملكة إليزابيث الثانية قبل وفاتها، قامت بترتيب تفاصيل جنازتها بنفسها، حيث تمت الموافقة على كل الترتيبات بأوامر ملكية منها شخصيًا، بدءا من نقل الجثمان إلى التابوت حتى الدفن والحضور المشاركين.

اقرأ أيضًا: «لو سنة أولى كلية».. 5 نصائح للاستعداد للمرحلة الجامعية «خاص»