الثلاثاء 5 مارس 2024 03:41 صـ 24 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصة زواج محمود ذو الفقار من مريم فخر الدين.. كانت تجري منه خوفا من ضربها وانتقمت بحيلة ذكية (فيديو)

محمود ذو الفقار
محمود ذو الفقار

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمود ذو الفقار، حيث ولد في مثل هذا اليوم الموافق 18 فبراير عام 1914، في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، لدى عائلة فنية فشقيقاه المخرج عزالدين ذو الفقار والفنان صلاح ذو الفقار.

حصل ذو الفقار على التوجيهية عام 1930، وبعدها بخمس أعوام حصل على دبلوم العمارة، والتحق بوظيفة مهندس بوزارة الأشغال، واستمر بها لفترة قم تركها والتحق بوزارة الأوقاف.

وكانت بداية مشوراه في عالم التمثيل بعدما تعرف على المخرج حسين فوزي، الذي رشحه لدور البطولة أمام عزيزة أمير في فيلم "بياعة التفاح" عام 1939، ومن هنا توالت أعماله في التمثيل ثم التأليف والإنتاج والإخراج.

شارك محمود ذو الفقار في حوالي 26 فيلمًا، وأخرج 50 فيلمًا، منها فيلم "هدية" و"امرأة زوجي"، وألف 28 فيلمًا منها "الورشة" و"للرجال فقط" كما أنتج 7 أفلام منها "الأستاذة فاطمة، وأخلاق للبيع" وغيرها.

تزوج ذو الفقار مرتان، الأولى من الفنانة عزيزة أمير، ثم تزوج من الفنانة مريم فخر الدين رغم أنه كان يكبرها بسنوات كثيرة، وأنجب منها ابنته إيمان، ورحل عن عالمنا في 22 مايو 1970.

قصة زواج محمود ذو الفقار من مريم فخر الدين

وتزوجت مريم فخر الدين من محمود ذو الفقار حينما كانت في فترة المراهقة، حيث كانت تبلغ من العمر 17 عامًا بينما هو كان في الـ38 من العمر، وكانت لا تزال وجهًا جديدًا وتعرفا على بعض سرًا، حتى تقدم ذوالفقار إلى والد مريم فوافق، أما والدتها فاعترضت.

وكشفت مريم فخر الدين في لقاء سابق عن أسرار زواجها من محمود ذو الفقار الذي كان يعاملها بقسوة وإهانة ويضربها كثيرًا، حتى فكرت في حيلة كوميدية حتى تنفصل عنه.

وكشفت مريم فخر الدين إنها تعرضت للضرب والقسوة والإهانة طيلة 8 سنوات زواجهما وذلك في لقاء مع الإعلامي مجدي الجلاد قبل سنوات حيث قالت: "لم يكن بيننا حب ولم أكن سعيدة، كان أباً بالنسبة ليّ وكان يوجهني فقط، وكان يُعاملني بقسوة ويضربني".

وروت تفاصيل أحد المواقف التي كسر فيها إصبعها حيث لم يعجبه الفستان الذي كانت ترتديه في احتفالات أعياد الربيع، قائلة: "ذهبت لأمي حافية ودست على مخلفات المواشي في الطريق".

وكشت مريم فخر الدين تفاصيل طلاقها من ذو الفقار: "قلت لصحب العمارة اللي كنت ساكنة فيها مع ذو الفقار ماعندكش شقة فاضية، قالي فيه شقة في رابع دور، وطلبت منه تأجيرها، ووافق ودفعت له ثمن الإيجار والتأمين".

وبالفعل انتقلت في شقتها الجديدة مع ابنتها وعندما علم ذو الفقار بالأمر ذهب إليها لكنها لم تفتح الباب، فما كان منه إلا أن تركها وترك شقته أيضًا، مضيفة:"أرسل مساعده ليأخذ ثيابه من الشقة، لكنه نسي باب الشقة مفتوح، واستغليت الفرصة وكنت أعطي أي أحد لديه فرح ما يحتاجه من جهاز من الشقة حتى فرغت تماماً".

اقرأ أيضًا: رجاء حسين: تحملت زواجي من الفنان سيف عبد الرحمن 51 سنة وانفصلت عنه لهذا السبب

وتابعت:"لما عرف اتغاظ وطلقني، مضيفة "قبل ما يطلقني كنت بجري منه في البلاتوه علشان ما يضربنيش  بالأقلام على وشي".