الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:21 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

كبير الأثريين يكشف كواليس 5 سنوات من التجهيز لـ موكب المومياوات الملكية

 نقل المومياوات للمتحف الكبير
نقل المومياوات للمتحف الكبير

تتجه أنظار العالم إلى مصر في انتظار تحرك موكب المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة، باصطحاب 22 مومياء تعود إلى عصور الأسر الـ"17 و18 و19 و20" من المتحف المصري بميدان التحرير، وبينها مومياوات الملوك: "رمسيس الثاني وسقنن رع وتحتمس الثالث وسيتي الأول وحتشبسوت، وميرت آمون".

 

من جانبه، قال مجدي شاكر، كبير الأثريين، إنه جرى إعداد هياكل من مواد متعددة حتى توضع المومياوات بداخها، مبينا أن هذه المواد تم إجراء العديد من التجارب عليها لمعرفة قدرتها على التحمل، ومدى جودة هذه المواد، بعد وضعهم في درجات ضغط وحرارة واهتزازات.

وأضاف "شاكر: في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه جرى وضع المومياوات في التوابيت المواد بالإضافة إلى أنابيب من الموا النيتروجين، ووضع كل أنبوبة على تابوت حتى لا تتأثر بالحرارة أو البرودة، وجرى وضع كل مومياء في سرير طبي يحتوي على انحناءات الجسد، لمراعاة الحالة التي يعاني منها العظام.

وتابع أن العربات التي ستعمل على نقل المومياوات مصممة ضد الاهتزازات، وستسير ببطء شديد لأن الموكب سيستغرق ساعة ونصف، بالإضافة إلى السير على أرض مسطحة وبدون كباري ولا مطبات.

وكشف الدكتور مجدي شاكر أن المومياوات لن يتم عرضها إلا بعد 14 يوما من وصولها، حتى يخرجوا  من أنبوبة النيتروجين والاطمئنان على حالة كل مومياء، نتيجة لظروفها ومواصفاتها نتيجة لاختلاف الحالة الصحية لكل مومياء، قائلا: إن كل مومياء لها حالتها، حيث توجد مومياء بها كسور وأخرى سليمة وكل مومياء يتم التعامل معاها على حسب ظروفها ووضعها.

وبين أنه كلما تقدم العصر زادت جودة التحنيط، موضحا أن تحنيط زوجة الكاهن بانيجيم، كان الأفضل على الإطلاق من الملوك، لأن التحنيط في الأسرة 21 كان أفضل من التحنيط في الأسرة 20 أو 18.

اقرأ أيضًا: تفاصيل وخط سير موكب المومياوات الملكية.. رمسيس يلتقي بمسلته بعد 3 آلاف عام

وأشار إلى أنه جرى الإعداد لنقل المومياوات من خبراء الترميم منذ 5 سنوات، منهم سنة ونصف يتم التعرف على حالة كل مومياء وإجراء التجارب عليها، مبينا أن وجود أنبوبة النيتروجين تم إعدادها بحيث تطلق إنذارا في حالة تعرض المومياء لأي شيء قبل حدوث أي ضرر بـ5 أيام حتى يتم التعامل معها.

وأكد أن متحف الحضارة أفضل من كل المتاحف لأنه يحتوي على أحسن متحف ومخزن لترميم العظام البشرية، وهو ما جعله أفضل المتاحف في العالم، مضيفا أنه على مدار ال5 سنوات الماضية ظهر العديد من الكوادر المصرية الشابة المتخصصين في علم العظام البشرية.

وأوضح أن الإدارة التي يتم العمل بها في المتحف الكبير هي إدارة اقتصادية وله مجلس إدارة، كما أن التعيين فيه سيكون وحدة اقتصادية، وبالتالي كل شخص سيكون حريص على إظهار كل الإمكانيات المتميزة به،وسيتم وضع جهاز لقياس الحرارة والرطوبة لكل مومياء، وهو دور المرمم.