الثلاثاء 18 مايو 2021 04:53 مـ 6 شوال 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

الموت في ”كيس مقرمشات”.. تحذير: جنبوا أطفالكم الـ”سناكس”

جريدة الطريق

الكثير من الأمهات تسعى للبحث عن أسهل الوسائل لتجنب غضب الأطفال وبكائهم، لمنحهن الفرصة للقيام بأعمالهم اليومية وأداء المهام المنزلية، لذلك تلجأ معظم الأمهات والآباء لتلبية طلبات ورغبات الأبناء دون النظر لخطورة ما قد يحبه الأطفال ويدمنونه.

 

ومن بين تلك الأشياء التي يحبها الأطفال ويستهلكونها بكثرة ويرغبون دومًا في التهامها، منتجات الـ"سناكس" مثل "الشيبسي والكاراتيه"، والتي تعتبر وسيلة فعالة للحصول على رضا الأطفال، ولكن أضرارها تفوق ذلك، وهو ما يكشفه الدكتور إبراهيم عبد الحكيم خبير التغذية.

 

أضرار الـ"سناكس"على الأطفال

النسب الضئيلة للمواد الحافظة ومكسبات اللون والطعم تشكل خطورة كبيرة على الأطفال، حسب حديث إبراهيم عبد الحكيم، خبير التغذية لـ"الطريق"، لافتا إلى أنه على الرغم من ذلك فإن المصانع تزيد من استخدامها في الأطعمة التي تنتجها، لجذب رغبة الأطفال في تناولها والتعلق بها.

 

وتابع أن تلك المصانع وهؤاء المنتجين لا يلقون بالا لأضرار تلك المكسبات والمواد الحافظة على الأطفال، حيث إنها تسبب مشاكل كثيرة منها عسر الهضم، وفقدان التركيز، وعدم نمو جسم الطفل بالشكل الصحيح، وأمراض أخرى منها التسمم الذي قد يودي بحياة الأطفال، خاصة أننا في فترة وباء، ومناعة الأطفال ضغيفة للغاية.

 

وكانت دراسة لاستشاري سلامة الغذاء بمستشفى سرطان الأطفال مصر "57357" الدكتورة عفاف أمين أكدت أن هناك نوعا من السموم تفرزه الفطريات وتنقلها الأغذية المعلبة مثل "سناكس"، ويطلق عليه اسم "الأفلاتوكسينات"، وهو من أكثر السموم تأثيرًا على صحة الإنسان، والأكثر أهمية لصحة البشر في الدول النامية، مما يستوجب إجراء القياسات الروتينية لتقدير مستويات هذه السموم في الأغذية، وخاصة أغذية الأطفال، وبشكل دوري وروتيني، وذلك تجنبا لآثارها الضارة على الصحة.

 

اقرأ أيضًا: مع موكب المومياوات.. ما حكم الدين في عرض جثث الموتى؟

خبير يوضح روشتة علاج

يفضل إبعاد الأطفال عن المنتجات ذات الألوان الصناعية والمنتجات الحافظة، وتبديلها بأخرى ، مثل المشروبات الطبيعية والمخبوزات المنزلية، حيث إن الأمهات تصنعها بمنتهى الدقة والحرص، حفاظًا على سلامة أبنائهم، وقضاء أكبر وقت ممكن معهم وغمرهم بالحب الذين يفقدونه.

السناكس المواد الحافظة مكسبات لون وطعم ابراهيم عبد الحكيم خبير التغذية الأطفال 57357 المخبوزات المنزلية
بنوووك