الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:12 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… إزاي تحمي حسابك على ”فيس بوك” بعد تسريب بيانات 44 مليون مصري؟

مستخدمو فيس بوك
مستخدمو فيس بوك

"نحن في زمن العولمة".. أصبح العالم متفتح من كل الجهات بشكل مبهر، وذلك بسبب تطور التكنولوجيا وظهور مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك 44 مليون مصري يملتكون حساب على الـ"فيس بوك" تم تسريب معلوماتهم وفقًا لموقع "إنسايدر"، وكلًا منا له خصوصياته ورسائله الخاصة ومعلومات سرية، حيث أنه يقرب البعيد ويفتح لنا نافذة لرؤية العالم الخارجي، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن العديد من الـ"هاكرز" دائمًا ما يسعون لاختراق هذه الخصوصيات، وبالتالي يجب علينا حماية الحساب الخاص.

اقرأ أيضا:

فيس بوك تستعد لدفع 650 مليون دولار أمريكي بسبب خرق حقوق المستخدمين

وكثير من الأوقات عندما نسجل كلمة المرور تكون خطأ، ونحن على يقين من صوابها، وعند رؤية حسابنا من موقع صديق، نجد منشورات ورسائل ليس لنا علاقه بها، وهنا نتأكد أن الحساب تم اختراقة، ومن هنا يتم ابتزاز صاحب الحساب بكل الطرق.

اقرأ أيضًا:

كيف نحمي أطفالنا من الموت عن طريق أكياس الـ”سناكس”؟

طرق حماية الحساب الخاص على الـ"فيس بوك"

إذا لاحظت أي نشاط مريب في تسجيلات الدخول الخاصة بك، فإن هناك أكثر من طريقة لحماية حسابك على فيسبوك من الاختراق، تشمل تغيير كلمة المرور بشكل متكرر وتعيين أخرى أقوى وتمكين مصادقة ثنائية، والتي تضيف رمزًا مكتوبًا إلى هاتفك أعلى كلمة المرور العادية.

وتكمن أهمية خاصية المصادقة الثنائية، عند تعرض كلمة المرور الخاصة بك للسرقة، فلا يستطيع المخترق الدخول إلى حسابك على الـ"فيس بوك" إلا عن طريق كتابة الكود المرسل إليك في رسالة نصية على الهاتف، وفي حالة صعوبة وصولك إلى حسابك على الـ"فيس بوك"، فيمكنك اختيار 3 إلى 5 أصدقاء للاتصال بهم، ما يساعدك على تسجيل الدخول مرة أخرى، حسبما قال المهندس أحمد الدموهي، خبير تكنولوجيا المعلومات لـ"الطريق".

اقرأ أيضا:

لصوص خلف الكيبورد.. سرقة صفحات فيس بوك.. كيف يفعلها الهاكرز؟ وكيف تُعزِّز من أمانك الرقمي على الإنترنت؟

وتابع أنه يجب إزالة التطبيقات المشكوك فيها، لأنه فى الكثير من الأحيان، يكون اختراق الحساب الخاص على الـ"الفيس بوك"، من خلال التطبيقات التى منحتها حق الوصول إليه وإعطائها الصلاحية.