الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 12:46 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فويس واتساب غامض».. سر انتحار «نهلة» بالإسكندرية وأستاذة عقيدة تكشف مفاجأة

الدكتورة آمنة نصير
الدكتورة آمنة نصير

أثار انتحار الفتاة "نهلة" التي قفزت من أعلى بناية بمنزلها في الإسكندرية، ضجة كبيرة بين الناس، خاصًة بعد معرفة السر وراء انتحارها، وذلك من خلال التسجيلات الصوتية التي أرسلتها لصديقتها "ندى" على الـ"واتساب" إذ تحتوي على الكثير من التوصيات، وعلى الفور كتابة منشورات وداع على الـ"الفيسبوك"، الأمر الذي أسفر عنه الكثير من التعاطف معها والحزن عليها، متسائلين هل فكرة الانتحار لا تغفر مهما كانت الأسباب كبيرة؟.

الانتحار ليس له مبرر ولا يجوز أن لعبد أن يكفر عبد آخر

وفي هذا السياق أوضحت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة الإسلامية، أن الانتحار أمر يرفضه الإسلام ويأثم صاحبه على فعله، ولا يحق لمخلوق أن يكفر مخلوق مثله، مضيفة أنه لا نمتلك سوى أن نوكل أمرها إلى الخالق سبحانه وتعالى، فهو من يحدد مصيرها وأعلم بحالها، فإذا شاء عفا عنها وإذا شاء عذبها.

وتابعت نصير في حديثها الخاص لـ"الطريق"، أن الروح التي أودعها الله داخل الانسان لا يأخذها سوى المولى عز وجل، مضيفة أن الانتحار مهما كانت أسبابه، فهو حرام شرعًا ولا يجوز وترفضه الشريعة الإسلامية.

ولفتت الأنظار حول سبب وجود الخلق، حيث أنهم مستخلفون في الأرض لتعميرها، مستشهدة بقوله تعالى: "إني جاعل في الأرض خليفة"، موضحة أننا خلقنا لتعمير الأرض والانتحار سبب في نشر الفساد.

هل يجوز الدعاء بالرحمة والمغفرة للمنتحر؟

وفي هذا الصدد تناول الدكتورأحمد وسام، مدير إدارة البوابة الإلكترونية، وأمين فتوى بدار الإفتاء المصرية، الرد على سؤال ورد إليه عبر البث المباشرعلى "الفيسبوك" مستندًا لقوله تعالى “إن الله لا يغفر أن يُشرك به، ويغفر ما دون ذلك”، نظرًا لاعتبر الانتحار كبيرة من الكبائر التي يرفضها الدين الإسلامي ونهى عنها.

وأكد أن فكرة الانتحار يكون بمثابة سخط على الحياة وعدم رضا بقضاء الله، مؤكدًا أن المنتحر الآن بين يدي الحق، ولا أحد يعرف مصيره، فهو في علم الغيب، وعلينا بالدعاء له بالمغفرة والرحمة، وأن يتجاوز الله سبحانه وتعالى عن سيئاته.

اقرأ أيضًا: لغز انتحار «نهلة» فتاة الإسكندرية بعزبة سكينة.. وصديقتها تكشف وصيتها الأخيرة