الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:43 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”بعد حادثة فتاة الفيسبوك”.. كيف يتم التعامل مع الشخص الذى يهدد بالانتحار؟

الانتحار
الانتحار

نشرت نهلة، التي انتحرت عبر القفز من بناية منزلها بمنطقة عزبة سكينة بالإسكندرية، فجر يوم الجمعة، منشور على الفيس بوك تهدد بأنها سوف تنتحر قبل خمس ساعات من وفاتها، وكانت الأمور ستأخذ مسار آخر فى حالة تعامل المحيطين بها بشكل مختلف، لذا سنعرض كيفية التعامل مع الشخص الذى يهدد بالانتحار وفقا للأستشارى النفسى الدكتور جمال فرويز.

قال الدكتور جمال فرويد، أن الأشخاص الذين يقومون بالانتحار بعد نشر رسالة تهديد للمحيطين بهم يشكلون نسبة 2%، وهى نسبة ضئيلة لكن على المحيطين بالشخص التعامل مع الأمر بشكل جدى.

وأضاف فرويز فى تصريح خاص لجريدة الطريق، أن على الأشخاص المحيطين بالشخص الذي يهدد بالانتحار محادثته، والاستماع إليه، مضيفا أنه يجب عليهم اللجوء لاستشارى نفسي.

اقرأ أيضًا: بعد محاولة انتحار شقيقة بسنت خالد.. هل التنمر يدفع المرء للانتحار أم لا؟

وأوضح الدكتور جمال فرويز استشارى الأمراض النفسية، أن هناك العديد من الأسباب التى تدفع المرء للانتحار، من بينها التنمر أو محاولات انتحار سابقة فى العائلة مثلما حدث مع نهلة التى أنهت حياتها بنفسها كوالدتها.

وأشار فرويز، أن الآثار النفسية التى يحدثها التنمر عديدة منها الاكتئاب، والرهاب الاجتماعي ونوبات قلق، مضيفا أنه فى بعض الحالات تلجأ الضحية لتعاطى المخدرات.

وأختتم فرويز حديثه قائلا بأن علاج الشخص الذى يفكر بالانتحار يختلف من شخص لآخر، حسب الأسباب التى دفعته للتفكير بإنهاء حياته.