الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 08:18 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف نحمي أطفالنا من الموت عن طريق أكياس الـ”سناكس”؟

سناكس
سناكس

"ليس كل استجابة نافعة".. مقولة تؤكد أن موافقة الأبوين على تلبية متطلبات أطفالهم قد يشكل خطرا داهما على حياتهم، ففي صباح كل يوم يعطي الأب مصروفا لأبنائه ليشترون حلوى و"سناكس" دون أن يعلم أنه بذلك يشتري المرض لفلذة كبده دون أن يدري، وقد يصل الأمر إلى إدمانهم شراء هذه المصنعات، ولا يستطيعون التوقف عن تناولها بسبب عناصر الجذب والانبهار في عرض ذلك المنتجات حسبما أوضح الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي.

من العادة إلى الإدمان

كبر حجم الكيس وألوانه الزاهية والهدايا في بعض الأحيان.. حيل الشركات لجذب الأطفال الذي سرعان مايرغبون في شراء منتجات سناكس المصنعة والتي تحتوي على مواد خطيرة، وأحيانا أخرى لسد جوع الطفل، ومن هنا يتحول عادة شراء هذه الأشياء إلى إدمان، بحسب رؤية الدكتور "فرويز".

اقرأ أيضًا: الموت في ”كيس مقرمشات”.. تحذير: جنبوا أطفالكم الـ”سناكس”

"المنع" ليس الحل

وفي تصريحاته لـ"الطريق"، يوضح استشاري الطب النفسي، أن منع الأطفال عن تناول هذه المنتجات ليس الحل، ولكن الأمر قد يزيد من إصراره وعناده على ذلك، لكن علي الأباء والأمهات دائما توفير البديل من العصائر الطبيعية والفاكهة وتحفيز الأطفال على تناولها بطرق مختلفة.

وحذر "فرويز"، من منع الأطفال بالقوة أو الموافقة على كل طلباته من بينها شراء منتجات سناكس أو المنتجات المصنعة بشكل عام قائلا: "هيطلع طفل عندي وهيبقي صعب التعامل معاه بعد كده".

وفي سياق متصل، كانت الجمعية الأمريكية للقلب أصدرت تقريرا في وقت سابق، كشفت خلاله أن أكياس المقرمشات تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات والصوديوم، حيث أن تناول تلك المواد يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الذي يعمل على تعزيز الالتهابات والإجهاد التأكسدي، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب.