الجمعة 23 أبريل 2021 12:59 صـ 10 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

السر في البندرور.. كيف يحدث تزوير التبغ ومشتقاته؟

تدخين التبغ ومشتقاته
تدخين التبغ ومشتقاته

كشف محمد معيط وزير المالية، أن عمليات التزوير في التبغ ومشتقاته تراوحت من 5% إلى 10%، موضحًا أن مبيعات القطاع السنوية بلغت قيمتها 110 مليارات، وذلك خلال كلمته في فعاليات افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية.

 

وعقب الحديث عن التبغ ومشتقاته، "الطريق" يرصد تفاصيل تصنيعه وأضراره.

التزوير في التبغ ومشتقاته

وتعليقًا على ذلك، قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان، إن نبات التبغ لا يتم زراعته في مصر، ومشتقاته تتركز في "المعسل والسجائر".

 

وأوضح "إمبابي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن التزوير في التبغ ومشتقاته الذي تحدث عنهم وزير المالية الدكتور محمد معيط، تتركز في "البندرور"، وهي العلامة التجارية التي يجب وضعها على المنتجات.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين| 6 طرق جديدة تكافح بها منظمة الصحة التبغ ومشتقاته

وأشار إلى أن هناك بعض المصانع غير المرخصة والتي تعمل على إنتاج مشتقات التبغ، دون مراعاة معايير السلامة.

اقرأ أيضًا: من السجائر والدخان.. إيسترن كومباني تسعى لإيرادات بـ15 مليار جنيه خلال عام

ما هو التبغ؟

التبغ، هو نبات يتم استخدام أوراقه وتجفيفها ثم تخميرها، ويتم إضافة النيكوتين له، لكي يؤدي إلى الإدمان، ما يسبب صعوبة في الإقلاع عنه.

 

ما هي مكونات مادة التبغ؟

يتكون التبغ من مزيج من عدد من المواد الكيميائية، وأبرزها: "زرنيخ، وسيانيد الهيدروجين، ونيكوتين، وأول أكسيد الكربون، وهيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات، فورمالديهايد، وغاز الأمونيا، والبنزين، والرصاص، وأوراق التبغ المصنعة".

اقرأ أيضًا: واردات التبغ المصرية تتراجع 12 مليون جنيه عن العام الماضي

ما هي أضرار التبغ؟

أوضح حسام فتحي، استشاري الأمراض الصدرية، أن التبغ له العديد من الأضرار، ومنها خطورة الإصابة بأمراض القلب التي قد تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، وسرطان الرئة، وساد العين، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، وسرطان الدم، وانتفاخ الرئة، والإلتهاب الرئوي، والعجز، والخرف، وإتلاف الجلد".

وبين أن التبغ يتسبب في إحداث تغيرات في دماغ المدخن على المدى البعيد، بسبب وجود مادة النيكوتين، والذي تسبب في الإدمان، وفي حالة قرر المدخن الإقلاع عن التدخين يشعر بالأعراض، بعدد الأعراض، ومنها: "التهيج، وزيادة الشهية، وصعوبة النوم".

 

تدخين التبغ ومشتقاته تحقيقات الطريق التبغ ومشتقاته تزوير التبغ ومشتقاته أضرار التبع ومشتقاته
بنوووك