الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:09 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… رعب جديد.. فيروس الخفافيش الاسترالية يهدد العالم بالهذيان والشلل

فيروس الخفافيش الأسترالية
فيروس الخفافيش الأسترالية

يبدو أن العالم لن يتخلص من تهديد الفيروسات الجديدة، ففي الوقت الذي يواصل فيه كورونا هجومه في موجات متتالية، حذرت السلطات الصحية في جنوب أستراليا السكان من الخفافيش، ودعتهم إلى تجنبها بعد اكتشاف فيروس لمرض خطير قد ينتقل منها إلى البشر.

وأكد المسؤولون الصحيون في جنوب أستراليا، أن الفيروس الجديد يتسبب في مرض للإنسان يشبه "مرض داء الكلب"، الذي قد يتسبب بالوفاة بعد ظهور أعراض، من بينها التشنجات والشلل والهذيان.

تأكيد إصابتين بفيروس الخفافيش الاسترالية

وأشارت البروفيسور لويز فلود، من فرع مكافحة الأمراض المعدية في وزارة الصحة والرفاهية في أستراليا، إلى إنه تم تأكيد إصابتين بـ"فيروس الخفافيش الأسترالية"، وفق ما ذكرت صحيفة "صن" البريطانية، الجمعة.

ووفق ما ذكرت المسؤولون بأستراليا، ينتقل الفيروس من الخفافيش إلى البشر عندما يدخل لعاب الخفافيش المصاب إلى الجسم، عادة عن طريق لدغة أو خدش، ولكن أيضًا عن طريق دخول اللعاب في العين أو الأنف أو الفم.

وبعد الانتقال إليهم، عادة ما يصيب البشر بأمراض خطيرة، ما يؤدي إلى الشلل والهذيان والتشنجات والموت، حسبما ذكرته حكومة كوينزلاند في أستراليا.

المرض يشبه داء الكلب وقد ينتقل للبشر

وأكدت فلود: "المرض يشبه داء الكلب، ويمكن أن ينتقل إلى البشر إذا تعرضوا للعض أو الخدش من قبل الخفافيش المصابة، وإذا تأخر العلاج إلى ما بعد ظهور الأعراض، فإن الحالة تكون قاتلة على الدوام".

اقرأ أيضا: «نيباه».. الموت في كبد الخفافيش الفيروس الجديد يضرب الرعب من جديد في دول العالم

وتابعت أنه في حين أن واحدا بالمئة فقط من الخفافيش تحمل هذا الفيروس القاتل، فإن الحالتين المكتشفتين رفعتا القلق بشأن ضرورة تجنب الخفافيش والتعامل معها من قبل مدربين ومختصين.

وجرى تسجيل 3 حالات فقط نتيجة الإصابة بهذا الفيروس منذ اكتشاف المرض للمرة الأولى عام 1996، وجميعها أدت إلى وفاة المريض.

تسجيل 9 حالات من البشر تعرضوا للخفافيش

وخلال سنة 2020، سجلت 9 حالات من البشر تعرضوا للخفافيش التي تتطلب العلاج، ودعا أساتذة قسم الصناعات الصحية الأولية، أصحاب الحيوانات الأليفة إلى إبقاء حيواناتهم بعيدًا عن الخفافيش.

وأوضح قسم الصناعات الصحية الأولية: "إذا كنت تشك في أن حيوانك قد تعرض للعض أو الخدش من قبل الخفافيش، فيرجى الاتصال بالطبيب البيطري المحلي أو الخط الساخن لأمراض الحيوانات في حالات الطوارئ".