الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:28 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية بالبرلمان: لن يقع ضرر على مصر لو ملأت إثيوبيا سد النهضة

مجلس النواب- ارشيفية
مجلس النواب- ارشيفية

أكد السفير سامح شكري، وزير الخارجية، أن السد العالي وخزانه، لديهما القدرة الاستيعابية لأكثر ما يترتب علي ملء خزان سد النهضة الإثيوبي، معتبرا ذلك أمرا فنيا من الناحية التقديرية، منوها أن الفترة المقبلة متعلقة بصعوبة ومدى خطورة الموقف للأضرار التي ستقع على مصر لوجود وفرة في مياه الفيضان والقدرة على إعادة ملء خزان سد أسوان.

وأشار "شكري"، خلال اجتماعه مع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن مصر تقدر خطورة الضرر الواقع على الأشقاء في السودان بسبب ملء السد في مرحلته الـ2.

اقرأ أيضا: برلماني يقترح وجود موظف مصري داخل منظمة التجارة الإفريقية الحرة

وأكد وزير الخارجية، أن أجهزة الدولة تعمل على تصور المخاطر التي قدد نتعرض لها، وفي حالة وقوعها ستعمل على مواجهة ذلك الخطر، من خلال توافر كافة الإمكانات المتوفرة للدولة، خاصة وأن الخبراء الفنيين أكدوا أنه لن يقع ضرر على مصر حال قيام الجانب الأثيوبي بالملء الثاني.

اقرأ ايضا: أول تحرك من ”تنظيم الإعلام” ضد طول فترة عرض إعلانات رمضان

من جانبه، تقدم النائب شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، بطلب إلي وزارة الخارجية؛ للتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، لأهمية توطيد العلاقات وتفعيل الشراكات المختلفة مع دول القارة الإفريقية.

اقرأ ايضا:طلب إحاطة لوزير الزراعة بسبب نقص الأسمدة الزراعية

وقامت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، بعقد اجتماع صباح اليوم الخميس، بوجود السفير سامح شكري، وزير الخارجية، وخلال الاجتماع قال "الجبلي": "نحتاج إلى استراتيجية واضحة لتحقيق التعاون المثمر مع جميع دول القارة الإفريقية، ويجب على وزارة الخارجية أن تكون هي المنسق بين جميع الوزارات لزيادة حجم التعاون داخل القارة الإفريقية، ولمسنا من خلال اجتماعات اللجنة في الفترة الماضية أن هناك بالفعل جهود مبذولة، ولكنها تحتاج إلى آلية لتوحيدها حتى لا يهدر هذا الجهد".