الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 06:03 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح للحفاظ على رطوبتك أثناء الصيام وتجنب العطش

فطار رمضان
فطار رمضان

يمتنع المسلمون خلال شهر رمضان عن الطعام والشراب خلال ساعات النهار، وبدون تخطيط دقيق، قد يؤدي ذلك إلى عدم كفاية الترطيب وبالتالي الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

ولأن الماء ضروري لجميع وظائف الجسم الرئيسية ورفاهية الجسم بشكل عام، فإن الوقت بين الإفطار والسحور هو الوقت المناسب لتجديد الطعام الصحي، ولجعل معالجة الجفاف أولوية، حسب موقع "كليفلاند كلنك أبو ظبي".

الترطيب والصيام

يتكون حوالي 60٪ من جسم الإنسان من الماء، وفى المتوسط، يفقد الجسم حوالي 2 إلى 3 لترات من الماء يوميًا عن طريق التبول والتعرق والتنفس، ولأن الصيام خلال شهر رمضان يتوجب الامتناع عن شرب الماء، ولأن الجسم لا يتجدد على الفور، فإن النتيجة هي انخفاض عام فى مستوى الماء لفترة أطول من الوقت، مما يؤدي إلى الجفاف.

وتشمل أعراض الجفاف الضعف، والدوخة، والصداع، والإرهاق، والخفقان، وزيادة العطش، وكلها يمكن أن تتضخم خلال شهر رمضان.

البقاء رطبًا

على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه تحدٍ، إلا أن التحكم فى تناول الماء والنظام الغذائي الخاص بك للبقاء رطبًا بشكل كافٍ طوال الصيام أمر يمكن تحقيقه، وله العديد من الفوائد.

شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة المرطبة 

اشرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور، ويمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة أيضًا إلى زيادة التعرق، لذلك من المهم شرب السوائل لتعويض ما تفقده خلال اليوم "10 أكواب على الأقل".

ويمكنك أيضًا زيادة تناول الماء عن طريق تناول الأطعمة المرطبة، لذا جرب إضافة البطيخ إلى وجبة السحور أو تناوله كحلوى بعد الإفطار، وتحتوي سلطة الفتوش العربية التقليدية على الكثير من الخيار والطماطم المرطبة.

تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا، لأن الكافيين يمكن أن يجعل بعض الناس يتبولون كثيرًا، مما قد يؤدي إلى الجفاف، وتذكر أيضًا أن المشروبات الغازية مع السكر ستضيف سعرات حرارية إلى نظامك الغذائي.

اقرأ أيضًا: 3 طرق لتزويد جسمك بالطاقة والحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان

تناول الأطعمة المناسبة فى السحور

يجب أن يكون السحور وجبة صحية توفر لك الطاقة الكافية لتستمر حتى الإفطار، لذا اختر الأطعمة المناسبة لتحافظ على صيامك.

وسيوفر لك تناول الكربوهيدرات المعقدة، مثل الفاكهة والخضروات والفاصوليا والحمص والعدس، مصدرًا طويل الأمد للطاقة طوال اليوم، لذا قم بتضمين منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الجبن قليل الدسم أو اللبن مع وجبتك، وحاول دمج الدهون الصحية غير المشبعة مثل الأفوكادو والمكسرات غير المملحة والزيتون وزيت الزيتون.

جدد مستويات الطاقة لديك من خلال تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة

إن تناول ثلاث تمرات للإفطار هو طريقة تقليدية وصحية لبدء الإفطار، حيث أن التمر مصدر ممتاز للألياف، ويمكنك أن تُدخل الكثير من الخضار لتوفير الفيتامينات والعناصر الغذائية الحيوية على الفطار أيضًا.

اختر الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بالطاقة والألياف، واستمتع باللحوم الخالية من الدهون المشوية أو المخبوزة والدجاج منزوع الجلد والأسماك للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي.

وبشكل عام، تجنب الأطعمة المقلية والمعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر، واستمتع بوجبتك وتجنب الإفراط فى تناول الطعام عن طريق الأكل ببطء.

اقتراحات الوجبات

سحور

دقيق الشوفان مع عصير اللبن قليل الدسم المصنوع من الفاكهة الطازجة

شوربة العدس مع الجزر المفروم والكرفس والبصل

لبنة الكوسة مع الخضار الطازجة المفرومة

الإفطار

دجاج مخبوز مع خضار سوتيه ويقدم مع الحمص والأرز

سمك مشوي مع خضار مشوي وأرز بني

فلافل مخبوزة تقدم مع السلطة، وحمص وخبز