الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:37 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أعدم ”عشماوي” 1070 متهمًا شنقًا؟

حسين عشماوي
حسين عشماوي

فقدت قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، اليوم الأحد، أشهر منفذ أحكام الإعدام شنقًا، المعروف بـ"عشماوي"، الذي كان يسبب الرعب في قلوب الجناة، وذلك إثر وفاتة بنوبة قلبية.

حسين قرني، المعروف بـ"عشماوي"، قضى 20 عامًا من عمره في تنفيذ حكم الإعدام شنقًا من الجناة، وكان قد نفذ 1070 حكما بالإعدام، 20% منهم سيدات، ودخل موسوعة جينيس كأكثر من نفذ أحكام بالإعدام على مستوى العالم، منذ عام 1990 ةحتى بداية 2011.

طريقة تنفيذ حكم الإعدام

يتم ابلاغ مأمور السجن بمصلحة السجون في وزارة الداخلية، بوقت التنفيذ قبلها بـ24 ساعة، ومن ثم يستدعي "عشماوي" لإخبارة بمواصفات الجاني وحجمة.

تاريخ الوفاة يكون مع بداية فتح الباب على المسجون، ويقوم المكلفين بإحضارة بالسيطرة عليه من خلال تكتيفه من الخلف، وذلك للسيطرة عليه وعلى ردود أفعاله، ومن هنا يصاب الجاني بالصدمة والخوف من انتهاء العمر وفقدان الأعصاب، حسبما قال "عشماوي" في برنامج على "مسئوليتي"، الذي يقدمة المذيع أحمد موسى.

اقرأ أيضًا: جاسوسة وأعمى وفاتنة.. أغرب حالات إعدام نفذها ”عشماوي” قبل وفاته

ووقت تنفيذ الحكم في المعاد المحدد، تكتمل اللجنة التي تشتمل على مأمور السجن، والطب الشرعي، ورئيس النيابة، الشيخ الواعظ الملقن للشهادة، ومن هنا يقرأ المأمور ملف القضية بالكامل، ومن ثم يعلن التمام لرئيس النيابة، وتبدأ النيابة بتوجية سؤال للمتهم "هل لديك طلب أخير؟"، ولا يجوز طلب يعطل التنفيذ.

يبدأ الشيخ الواعظ بتلقين المحكوم عليه الشهادة، ويلتف حبل المشنقة حول رقبتة، المصنوع من 40 % من "بتيل" ومادة الحرير، ويستخدم لـ3 حالات فقط، لأنة يرفع ويأخذ من السمك، ويقف الجاني على الطبلية محمولة على لسانين مرطبتين باليد الممسك بها "عشماوي"، ويغطا رأس المتهم بغطاء داكن اللون، وأخيرًاعند شد اليد للخلف ينسحب اللسانين ويصبح المتهم معلقًا في الهواء.

أغرب حالات الإعدام

كان "عشماوي"، يمتلك قلبا صلبا قويا لا يهاب شيئا، نظرًا لمهنتة القاسية، كمنفذ حكم الإعدام، في جرائم القتل والشرف، وبرغم ذلك، وقف ذات يوم منبهرًا بامرأة تمتلك كل مقاييس الجمال، عند خلعة لها الحجاب لتنفيذ حكم الإعدام عليها، بسبب خيانتها لزوجها وقتله، والتي كانت تدعى "دعاء سمير"، ابنة منيا القمح بمحافظة الشرقية.

اقرأ أيضًا: والله بعودة| ”ابتهالات النقشبندي وقرآن المغرب” أبرز سمات رمضان عند المصريين

كانت امرأة فاتنة لأبعد الحدود ولكنها خائنة، تعود لأسرة ثرية وتزوجت من رجل ثري، واتفقت مع عشيقها على قتل زوجها، حيث وضعت المنوم له في عصير المانجا ليغيب عن الوعي، وجراه إلى الحمام وقتلاه، واستكملوا فعلتهم الشنيعة بتقطيعه ووضعه في أكياس، ومن هنا رأى "عشماوي" أنها تستحق الإعدام 100 مرة.

وأضاف "عشماوي"، أنه حضر واقعة تنفيذ الإعدام لرجل، جاءه شيخ كفيف ليلقنه الشهادة ، فتعمد الجاني الإدعاء بأنه "أطرش"، ليقترب الشيخ منه، وظل يقترب أكثر فأكثر، إلى أن قام بـ"عض" الشيخ من أنفه، حتي يتم تأجيل الحكم بالإعدام، ولكن لا يمكن لشيء أن يعطل التنفيذ.

وتابع أنه أعدم الكثير من المشاهير منهم الجاسوسة التى كانت السبب فى مدرسة بحر البقر هبة سليم، وأخذها خالها ليدفنها فى مدافن العائلة، كما نفذ الحكم على عزت حنفي وشقيقه حمدان الذان اتهما في قضية جزيرة النخيلة بأسيوط.