الأربعاء 18 مايو 2022 08:58 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

القادم أسوأ.. ماذا بعد ارتفاع إصابات فيروس كورونا؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، حيث سجلت وزارة الصحة خلال تقريرها اليومي معدلات لم تشهدها مصر منذ عدة أشهر، رغم توافر عدد من اللقاحات الجديدة، ويأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع الإصابات في عدد من دول العالم من بينها الهند إلى مستويات غير مسبوقة، نتيجة تحور السلالات هناك، ما دفع البعض إلى التساؤل عن علاقة تحور فيروس كوفيد 19 في الهند، بارتفاع معدل الإصابات في مصر.

 

ارتفاع الإصابات وغياب اللقاحات

أكد الدكتور أحمد علي، خبير الفيروسات والأوبئة، أن فيروس كورونا المستجد، كوفيد19، يتحور بشكل مستمر، وهو ما شهدته العديد من دول العالم خلال الاشهر الماضية، منذ ظهور الموجة الأولى والثانية والثالثة في بعض الدول.

وأضاف خبير الفيروسات والأوبئة، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الأمر مختلف بالنسبة لدولة بحجم الهند، التي يعيش فيها قرابة المليار نسمة ويصعب السيطرة على الأوضاع الصحية هناك، حتى وإن تم استخدام بعض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاده.. قصة هجوم نور الشريف على جمال عبدالناصر بسبب ”الكرنك”

وأشار علي، إلى أن دولة بحجم مصر يعيش فيها 100 مليون نسمة، بها وفرة من اللقاحات مثل "سينوفارم" و"استازينيكا"، ولكن التجمعات الكبيرة هي سبب ارتفاع معدل الإصابات مؤخرًا، وجعلها تتجاوز الـ1000 إصابة يوميا.

الأوضاع تزداد سوءا خلال أسابيع

من جانبه، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن هناك تصاعد واضح فى حالات الكورونا بسبب تسارع وتيرة العدوى نتيجة الاستهانة بالفيروس فى رمضان والاستهتار بالتدابير الوقائية، والتزاحم فى الأسواق والمحلات.

وأشار "بدران" في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى غياب التباعد الاجتماعى، وغياب الكمامة حال التواجد فى الشوارع والأماكن المغلقة.

وأوضح أن العامل المناخى من تقلب درجات حرارة الجو ما بين علو وانخفاض والرطوبة، يزيد من فترات بقاء الفيروسات فى البيئة ما يزيد من فرص الانتشار وعدوى المواطنين.

اقرأ أيضًا: والله بعودة| رحلة فوازير رمضان من الـ3 جنيهات إلى نيللي وشريهان

وتابع بدران، أن الاستهانة بالفيروس والاستهتار بالتدابير الوقائية واختفاء التباعد الاجتماعي واستئناف الأنشطة سبب ارتفاع معدل الإصابات.

وأكد أن تلك العوامل السابقة تجعل الفيروس يتغلب على المناعة البشرية أو يخدعها فلا تتعرف عليه، وهو ما حدث فى أكثر من دولة،  حيث ظهرت السلالة البريطانية، والفرنسية، والبرازيلية، والجنوب أفريقية، وسلالتان أمريكيتان، وكلها سريعة الانتشار والعدوى، ولم تقدم أى منها إلى مصر حتى الآن.

وشدد على ضرورة إتباع التعليمات الحكومية الخاصة بالكورونا أولا بأول، وتطبيق التدابير الوقائية على مدار اليوم فى كل مكان تتواجد فيه، مؤكدا أنه طالما هناك استهتار بالكمامة والتباعد الاجتماعى ستكون هناك زيادة متوقعة فى أعداد الكورونا فى الأسابيع القادمة، ونتمنى ألا نصل لهذه الحالة.

فيروس كورونا الموجة الثالثة تحورات الفيروس لقاح كورونا كوفيد19 لقاح استازينيكا لقاح سينوفارم تحقيقات الطريق خبير فيروسات
بنوووك