الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:03 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

والله بعودة| رحلة فوازير رمضان من الـ3 جنيهات إلى نيللي وشريهان

ثلالثي أضواء المسرح
ثلالثي أضواء المسرح

منذ بداية  ظهور التليفزيون في ستينات القرن الماضي، والانتشار في البيوت المصرية، تعددت برامجه وفقراته، إلا أنه تميز في شهر رمضان ببث الفوازير، والتي عرفها جيل الثمانينات والتسعينات وظلت عالقة في الأذهان حتى الآن.

ولم تكن الفوازير مقتصره على هذا الجيل فقط، بل امتدت لبداية الألفينات، وضمن سلسلة "والله بعودة"، التي ينشرها "الطريق" لمتابعيه خلال شهر رمضان الكريم، يتناول حكاية فوازير رمضان.

نيللي وشريهان

عند ذكر الفوازير، فلا بد للذاكرة أن تعود إلى نيللي وشريهان بشكل تلقائي، حيث كان يلتف حولها أفراد الأسرة المصرية بعد الإفطار، ولم تكن "نيللي وشريهان" وحدها اللتان ابتدعتا هذه الفكرة، بل قدم فوازير رمضان العديد من النجوم وكانت بدايتها مع بداية التلفزيون المصري في مطلع الستينات من القرن الماضي.

وتعد فكرة الفوازير من أقدم الأفكار التي تنتمي في الأصل للفنون الشعبية وكانت بداية انطلاقها في الإذاعة وأخذت عدة أشكال وشارك في كتابتها بيرم التونسي وصلاح جاهين وسيد حجاب.

وترجع بداية الفوازير الرمضانية في الإذاعة المصرية على يد الإعلامية الكبيرة آمال فهمي في النصف الثاني من خمسينات القرن الماضي.

اقرأ أيضًا: حقيقة أزمة التنمر بالأطفال المصابين بالسرطان مع تامر عاشور: مش في 57357

وحينها كانت جوائز الفوازير التي تقدم لمن يعرف الحل الصحيح 3 جنيهات وكانت الإجابات ترسل عبر البريد على عنوان الإذاعة المصرية.

وبعد انطلاق بث التلفزيون المصري في عام 1961، بعام واحد ظهرت أول فوازير مصرية في شهر رمضان على يد ثلاثي أضواء المسرح "جورج سيدهم – سمير غانم – الضيف أحمد" حملت اسم "على رأي المثل".

وثلاثي أضواء المسرح هي فرقة استعراض فني ظهرت في ستينات القرن الماضي وتعد من أقوى وأشهر الفرق التي ظهرت في تاريخ الفن المصري، وأسس الفرقة الفنان الضيف أحمد.

ولا زال يعرفها المصريون جيدا، حتى عندما يتم عرضها عبر شاشات التليفزيون من وقت إلى آخر، فرقة ثلاثي أضواء المسرح، حيث قدمت عددًا من الأعمال الفنية الكوميدية التي لاقت نجاحا كبيرًا في السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، واشتهرت بالتناغم الشديد بين أعضاءها الثلاث إلى أن انفصلوا بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970.