الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:16 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهورها في مقتل ”همام عطية” في”الاختيار 2”.. سبب استخدام طائرات ”الدرون”

طائرات الدرون
طائرات الدرون

سردت الحلقة الـ19 من مسلسل "الاختيار 2" التفاصيل الكاملة لمخطط قتل الإرهابي همام محمد عطية، مؤسس تنظيم "أجناد مصر"، وذلك بعد تحديد محل سكنه في منطقة فيصل التابعة لمحافظة الجيزة.

 

وفي واحدة من أساليب الإعداد للوصول لمسكن الإرهابي همام عطية، استخدمت قوات الأمن طائرات "الدرون" لمراقبة واستكشاف المكان الذي يقيم فيه الإرهابي قبل المداهمة.

 

وفي أعقاب ظهورها في "الاختيار 2"، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن طائرات الدرون:

 

ما هي طائرات الدرون؟

طائرات "الدرون"، هي طائرات يتم التحكم فيها عن بعد مثل البريداتور، ونتيجة للقدرة على العمل بالذكاء الاصطناعي، تكون الطائرة ذاتية التشغيل والتحكم مثل "الشبكات العصبونية مثل الإكس 45 لشركة بوينغ"، ويتمتع هذا النوع بذاتية أكبر في إتخاذ قرارات ومعالجة البيانات.

 

استخدام طائرات الدرون

تستخدم طائرات الدرون في العديد من الأعمال الأمنية، ومنها "المراقبة واكتشاف الأهداف الجوية، بالإضافة إلى توجیه المقاتلات الاعتراضیة، والعمل على توفير المعلومات لتوجیه الصواریخ ومتابعة وتوجیه الطائرات المعاونة في حالة الحروب، بالإضافة إلى استخداماتها في عملیات الإنقاذ، والاستطلاع البحري، وتنظیم التحركات الجویة، ومكافحة الحرائق، وتدریب الصقور، كما تستخدم في استهداف الإرهابيين من خلال مراقبتهم.

 

اقرأ أيضًَا: وفاة الفنان هادي الجيار وتشيع جثمانه بمشهد مؤثر في (الاختيار2) (فيديو)

أهداف طائرات الدرون

ويتمثل الهدف المباشر من استخدام طائرات الدرون هو تحقيق الإصابات المباشرة على العدو دون التعرض الجنود لمخاطر جراء المواجهات، وذلك نتيجة لقدرة هذه الطائرات على التحليق عاليًا، كما أن تعرضها للإصابة من قبل العدو لا يكون مكلف اقتصاديًا.

مخاطر طائرات الدرون

تمثل طائرات الدرون خطراً أمنياً على العديد من المنشآت، وخصوصًا في حالة تواجدها بالقرب من المطارات والسجون ومرافق الطاقة والمكاتب الحكومية، والقواعد العسكرية، كونها تستطيع مراقبة كل شيء بهم.

 

"ميني درون"

 

وتتعدد أنواع الطائرات الدرون، ح تى يأتي منها الطائرة "بابتيسي روتم 1200"، وهي طائرة صغيرة الحجم يمكن لها الإقلاع بشكل عمودي كباقي الطائرات المسيرة، التي تستخدم من قبل الهواة، ويتركز هدفها الأساسي هو رصد الأهداف المعادية ثم الانقضاض عليها بشكل مباشر لتفجيرها كالصواريخ عادة.