الجمعة 20 مايو 2022 11:22 مـ 19 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

زوزو نبيل ”شهرزاد الإذاعة”.. دخلت الفن صدفة وأصيبت بالسرطان

زوزو نبيل
زوزو نبيل

تميزت بتقديم أدوار الشر في السينما المصرية، وهي شهر زاد الإذاعة لأكثر من 23 عامًا على صوتها "ألف ليلة وليلة"، وخلال مشوارها الفني قدمت العديد من الأدوار المتنوعة، حتى استطاعت أن تحفر اسمها بحرروف من نور.

 

اشتهرت بتقديم دور الأم المنحرفة أو الزوجة القاسية، فتاة الليل، حتى قدمت أدوار الجدة الحنونة، إنها الفنانة الراحلة زوزو نبيل التي تحل اليوم ذكرى رحيلها حيث ودعت عالمنا بعد رحلة طويلة من الإبداع عام 1996 نتيجه التهاب رئوي حاد وعجز في القلب، قبل أن يرى فيلمها الأخير "رجل مهم جدًا" النور بحوالي 5 أشهر.

 

ولعبت الصدفة دورًا كبيرًا في دخول زوز نبيل عالم التمثيل لتصبح واحدة من أهم الفنانات في زمن الفن الجميل، على الرغم من أن التمثيل لم يكن من هوايتها، فقد كانت تهوى لعبة كرة القدم وتمارسها، حتى كانت صدمتها الأولى بوفاة والدها في الثالثة عشر من عمرها، فانقبلت حياتها رأسًا على عقب.

 

بعد رحيل والد زوزو نبيل أجبرتها زوجتها أمها في هذه السن، فباءت الزيجة بالفشل بعد أن رزقت بولدها "نبيل" فعادت للعيش مع والدتها مرة أخرى، واضطرت للعمل في الفن بسبب ظروفها الحياتية، لتتحول عزيزة إمام من مجرد مطلقة شابة جميلة إلى زوزو نبيل الفنانة، بعد أن أقنعتها جارتها للعمل معها في السينما.


بدأت زوزو نبيل مشوارها الفني من كومبارس على المسرح، بعد أن وقع اختيار المخرج كمال سليم الذي كان يبحث عن وجوه جديدة عليها، وقدمها في أول أفلامه "وراء الستار"، بعدها بفترة قصيرة رشحها المخرج توجو مزراحي في عدد من الأدوار الهامة في بعض أفلامه مثل "سلفني 3 جنيه"، و"البحارة الثلاثة" و"سلامة" الذي جسدت فيه دور صديقة أم كلثوم.


وبعد ذلك توالت أعمالها في السينما، وخلال مسيرتها الفنية التي امتد لنحو 60 عامًا قدمت أعمالًا متنوعة ما بين السينما والتليفزيون والإذاعة، ومن أشهر أفلامها:"كليوباترا"، "الخمسة جنيه"، "في الهوا سوا"، و"من القلب للقلب"، "هذا الرجل أحبه"، "أنا حرة"، دنانير"، "مصنع الزوجات"، "المرأة والسطور"، "الخرساء"، "زمن العجائب"، "بين القصرين".


وفي الثمانينات والتسعينات تألقت زوزو نبيل في الدراما التليفزيونية، وقدمت فوازير "ألف ليلة وليلة" في التليفزيون، وحققت من خلالها نجاحًا كبيرًا، وشاركت في مسلسلات أخرى عديدة سواء دينية أو تاريخية أو اجتماعية أو تراثية، من أبرزها "لا إله إلا الله"، و"زينب والعرش"، "بكيزة وزغلول"، "رأفت الهجان" الجزء الثاني، "غوايش"، "الحرملك"، "هالة والدراويش"، "دموع صاحبة الجلالة"، "ذئاب الجبل"، وكان آخر أعمالها يوميات ونيس الجزء الثالث.

اقرأ أيضًا: شويكار تلون البيض والمليجي يلتهم الفسيخ.. كيف احتفل نجوم زمان بشم النسيم؟

 

عشقت زوزو نبيل التمثيل الذي عملت فيه حتى آخر يوم في حياتها، وفي أحد الأيام كانت تشكو من كحة وألم بسيط في معدتها، وقال الأطباء أنها أصيبت بسرطان الرئة، وأخفى أهلها عنها هذا السر، حتى أنها كانت تريد الذهاب لحضور تكريمها في مهرجان الأفلام الروائية، إلا أنها لم تستطع، لتودع عالمنا في مثل هذا اليوم من شهر مايو عام 1996، وبقيت إبداعاتها خالدة في ذاكرة محبيها في مصر والعالم العربي.

فن الطريق الفن زوزو نبيل الفنانة زوزو نبيل ذكرى وفاة زوزو نبيل
بنوووك