الجمعة 25 يونيو 2021 11:15 صـ 15 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

والله بعودة.. ”لسه بدري يا شهر الصيام”.. حكاية أشهر أغنية لوداع رمضان

والله لسه بدري ياشهر الصيام-شريفة فاضل
والله لسه بدري ياشهر الصيام-شريفة فاضل

"الأيام بتجرى.. والله لسه بدرى والله يا شهر الصيام".. كلمات أغنية عرفها أجيال كثيرة على مدار سنواتن في وادع شهر رمضان الكريم، والتي يشعر كل من يسمعها بالحزن لقرب انتهاء شهر الصيام، وضمن سلسلة "والله بعودة" التي ينشرها "الطريق" لمتابعيه على مدار شهر رمضان الكريم، يرصد حكاية الأغنية الشهيرة التي أبدعت في أدائها شريفة فاضل وكتب كلماتها الشاعر عبد الفتاح مصطفى.

"الصدفة" تقود شريفة فاضل

"لم يكن مخططا لهذه الأغنية من الأساس فوقت غنائها وزعت الإذاعة المصرية الأغاني على المطربين فكانت تلك الأغنية من نصيبي".. كلمات المبدعة شريف فاضل عن كواليس اختيار الأغنية الشهيرة، والتي روتها خلال احدى اللقاءات السابقة.

وقالت: "كنت مطربة جديدة، وجاءت الأغنية من نصيبى بالصدفة، وكذلك غنيت أغنية مبروك عليك يا معجبانى يا غالى، من تلحين سيد مكاوى، فقد كانت من نصيبى بالطريقة نفسها، فنحن لم نكن نسعى لأغنية محددة، فالله هو الذى يوزع ويعطى الرزق لمن يشاء، والأغانى الدينية لم يكن ينفق عليها أحد من حسابه، ولذلك كانت الإذاعة تقوم بإنتاجها وتحدد الموسيقيين، ونذهب نحن لتسجيلها وتدفع لنا حق الإلقاء، وحتى الآن لا يوجد مثلها فى وداع رمضان".

"لم يستطيع أحد منافستي بأغنية مماثلة لها حتى الآن بسبب القنوات التليفزيونية والفضائية، فهى لا تذيع أغانى وإنما كله مسلسلات، وتحول المطربين جميعهم إلى ممثلين، لأن الأغانى لا تذاع، فسياسة القنوات الفضائية قتلت الأغنية المصرية، والكل يتابع أغانيي عبر الراديو.

اقرأ أيضًا: والله بعودة| لماذا فضل الله ليلة القدر عن باقي ليالي رمضان؟

قصة اختيار الأغنية

في مجلة صباح الخير في العدد الصادر عام 1965 قال الشاعر عبد الفتاح مصطفي، عن اختيار أغنية "والله لسه بدرى والله يا شهر الصيام"، إننا كما نفرح جميعا بقدوم شهر رمضان نحزن ونصاب بالشجن لوداعه وانتهائه.

وأضاف قائلا: "جلست يوما وكتبت تلك الكلمات قدمتها للإعلامي وجدي الحكيم وكان آنذاك يشغل منصب مراقبا الموسيقى والغناء بالإذاعة المصرية؛ مشيرا إلى أن الحكيم أعجب بها وعرض كلماتها علي المطربة شريفة فاضل حيث تحمست لها كثيرا وقدمتها للموسيقار عبد العظيم عبد الحق الذي لحنها في يومين فقط.

كلمات الأغنية

"تم البدر بدرى.. والأيام بتجرى.. والله لسه بدرى والله يا شهر الصيام.. حيانا هلالك.. ردينا التحية.. زهانا جمالك بالطلعة البهية.. دى فرحة سلامك.. والا وداع صيامك.. والله لسه بدرى والله يا شهر الصيام".

"يا ضيف وقته غالى.. والخطوة عزيزة.. حبك حب عالى.. فى الروح والغريزة.. أيامك قليلة.. والشوق مش قليل.. والغيبة طويلة.. ع الصبر الجميل.. لسه بدرى حبة.. يتملا الأحبة.. والله لسه بدرى والله يا شهر الصيام".

"بتحلف يتيمك.. ما تلمح دموعه.. وتسره بقدومك.. وتنور شموعه.. وتسيب له فى وداعك.. فوق الأرض عيد.. يا هالل بفرحة.. ومفارق بفرحة.. والله لسه بدرى والله يا شهر الصيام.. تم البدر بدرى.. والأيام بتجرى.. والله لسه بدرى والله يا شهر الصيام".

 

والله لسه بدرى والله يا شهر الصيام شريفة فاضل رمضان كريم تحقيقات الطريق والله بعودة
بنوووك