الأحد 22 مايو 2022 07:26 مـ 21 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني ”الخارج عن السيطرة”

Long March 5B
Long March 5B

تقدم العديد من المواقع الصحفية ووسائل الإعلام تحديثات منتظمة عن قصة الصاروخ الصيني "Long March 5B" الخارج عن السيطرة، والذي سيسقط على الأرض بشكل لا يمكن السيطرة عليه اليوم السبت على أقرب تقدير، ويتتبع الخبراء مسار الصاروخ الصيني الذي من المقرر أن يدخل الغلاف الجوي مرة أخرى اليوم، وفق ما أعلنه البنتاجون الأربعاء الماضي.

 

ومن المحتمل أن تقع المرحلة الأساسية التي يبلغ وزنها 23 طنًا "21 طنًا متريًا" فى منطقة غير مأهولة، بالنظر إلى أن 70٪ من سطح الأرض عبارة عن محيطات، وتراقب الكيانات فى جميع أنحاء العالم فى حالة حدوث ذلك فقط، وتوفر تحديثات منتظمة عبر الإنترنت.

 

ولكن موقع "سبيس تراك - Space-Track"، الذي يديره سرب التحكم فى الفضاء، والذي يمثل فرع من الجيش الأميركي يتتبع الحطام فى الفضاء، قال فى تغريدة أمس الجمعة، "إن الصاروخ سيدخل الغلاف الجوي للأرض السبت فى حوالي الساعة 11:13 مساء بالتوقيت العالمي".

اقرأ أيضًا: دولة عربية تتأهب لسقوط الصاروخ الصيني ”الخارج عن السيطرة” عليها اليوم

 

مكان سقوط الصاروخ الصيني "الخارج عن السيطرة"

وبحسب الإحداثيات الواردة فى التغريدة، "فإنه من المرجح أن يسقط حطام الصاروخ الصيني التائه فوق تركمانستان، فيما تقوم قيادة الفضاء الأمريكية بتحديث موقع "سبيس تراك" يوميًا بأحدث المعلومات حول المكان الذي من المحتمل أن يسقط فيه الصاروخ، وذلك استنادًا إلى معايير مثل مدى ارتفاع الغلاف الجوي للأرض وكيف من المتوقع أن يؤثر السحب على المركبة الصينية الضخمة.

 

وكانت الصين تعلق من حين لآخر على الوضع فى وسائل الإعلام الحكومية وفى التقارير الإخبارية.

 

مخاوف من الصاروخ الصيني "الخارج عن السيطرة"

وكانت قد بدأت المرحلة الأساسية لصاروخ لونج مارش 5 بي، الذي أطلق وحدة محطة تيانخه الفضائية الصينية الأسبوع الماضي، فى الخروج عن السيطرة والتراجع غير المنضبط إلى الأرض، وهذا بطبيعة الحال أثار مخاوف لدى البعض.

 

ومع ذلك، وفى مقابلة مع موقع ProfoundSpace.org، مع جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية فى مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية، فإن الخطر النموذجي لضرب الفرد هو "واحد من عدة مليارات".

 

ومع ذلك، أشار إلى أن هناك خطر ضئيل من أن تصطدم قطعة من المركبة التي يبلغ وزنها 23 طنًا بالأرض فى مكان ما مأهول بالسكان، خاصة وأنها ليست المرة الأولى التي تسقط فيها الصين صاروخًا ضخمًا على الأرض مؤخرًا.

منوعات منوعات الطريق الصين الصاروخ الصيني موعد سقوط الصاروخ الصيني مكان سقوط الصاروخ الصيني Long March 5B
بنوووك