الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:57 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضانك رياضي… لماذا أطلق لقب ”المدفعجية” على أرسنال الإنجليزي؟

الارسنال
الارسنال

تحمل لعبة كرة القدم العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

إقرأ أيضًا | رمضانك رياضي | لماذا يطلق اسم ”الخفافيش” على فريق فالنسيا الإسباني؟

وفي هذه الحلقة من سلسلة "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق" قصة لقب "المدفعجية" المرتبط بفريق أرسنال الإنجليزي، أحد أعرق فرق "البريميرليج" والمتوج الوحيد بلقب الدوري الذهبي.

ارتبط لقب المدفعجية أو الجانرز بفريق أرسنال الإنجليزي، والتي تعني الترسانة وهى مخزن الأسلحة، ويرجع إطلاقه على الفريق لأن معظم لاعبيه قديمًا، كانوا من عمال ترسانة "ووليتش" في شمال لندن.

الأمر الثاني يرجع إلى أسلوب وتكتيك إدارة مباريات أرسنال في الملعب، والذي اعتمد على الضغط على الخصم في بداية المباراة وتسجيل هدف والعودة للدفاع باستماتة حتى نهاية اللقاء.

وهو ما يشبه تقريبا إلى حد كبير أسلوب الفرق الإيطالية، ولكن هذا الأسلوب الذي يشبه طريق المدفعية في الحروب، انتهى مع قدوم المدير الفني الأسطوري آرسين فينجر لتدريب الفريق، لكن اللقب ما زال مقترن بالفريق حتى الوقت الحالي.