الأربعاء 18 مايو 2022 08:42 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

عالم فضاء بوكالة ناسا: هذه أسباب خروج ”الصواريخ” عن السيطرة (حوار)

خروج صاروخ عن السيطرة
خروج صاروخ عن السيطرة

- 90% من الإحصائيات تشير إلى سقوط الصاروخ الخارج عن السيطرة في أحد المحيطات

- الخطر الحقيقي من سقوطه في مدينة سكنية

- أسباب الخروج عن السيطرة تتركز في المشاكل التقنية والصدمات الناتجة عن الإقلاع

- مصر في أمان من سقوط الصاروخ الخارج عن السيطرة

- سيناريو الأمان في خروج الصاروخ عن الجاذبية الأرضية

 

لم ينته العالم من الحديث عن خروج الصاروخ الصيني عن السيطرة؛ حتى عادت الكارثة مرة أخرى بإعلان شركة "روكيت تاب" الأمريكية المتخصصة في مجال العلوم الفضائية، عن فقدها لأحد الصواريخ الإلكترونية.

 

"الطريق" تحاور الدكتور أيمن رجب، أحد العلماء المصريين في فريق وكالة "NASA" عن تفاصيل خروج الصاروخ الصيني عن السيطرة وما يمكن تطبيقه على الصواريخ الخارجة عن السيطرة.

 

في البداية.. ماذا يحدث مع خروج صاروخ عن السيطرة في الفضاء؟

عندما يخرج صاروخ عن السيطرة في الفضاء من المتوقع أن يتفكك عند الغلاف الجوي لتتبقى منه قطع حطام، لكن إذا بقي كاملا فهناك احتمال كبير أن يسقط في بحر ما، بما أن المياه تغطي 70 % من سطح الأرض، ولكن هذا غير مؤكد، كما أن هذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض، ففي أبريل 2018 تفكك المختبر الفضائي "تيانغونغ 1" عند عودته إلى الغلاف الجوي بعد عامين من توقفه عن العمل.

 

ماذا يفعل العلماء في حالة خروج صاروخ عن السيطرة؟

يحاول العلماء التوصل إلى تفاصيل أكثر حوله من أجل البحث في إيجاد حلول للسيطرة عليه مرة أخرى، وتعد من أبسط المعلومات والتفاصيل التي يتم البحث فيها هي نسبة المياه الموجودة على الكرة الأرضية، والتي تجعل هناك احتمالية كبيرة تصل إلى 90% في سقوط الصاروخ في المياه.

هل تم فقد السيطرة على الصاروخ الصيني بشكل كامل أم هناك سيطرة بسيطة ما زالت عليه؟

بالفعل خارج الصاروخ الصيني عن السيطرة بشكل كامل، ومن المعتاد في هذه الحالات أن يتم توجيه الصاروخ إلى نقطة معينة للاسقاط بعد ما ينهي مهمته، لكن الصاروخ في المعتاد يتم برمجته على الهبوط في مكان معين إذا تم فقد السيطرة عليه، ففي حالة سير الأمور على ما يرام سيتم تحريك الصاروخ كالمعتاد حتى يهبط في مكانه المخطط له.

 

ما هي الخطورة التي يشكلها الصاروخ في حالة عدم السيطرة عليه؟

الخطر الذي يمثله الصاروخ في حالة عدم السيطرة عليه، هو الهبوط في مكان مأهول بالسكان، بالرغم أن هذا الاحتمال مطروح ولكن بنسبة ضئيلة للغاية ومن الصعب حدوثه، وهي الحالة التي يمكن أن تشكل خطر على المدينة التي يسقط بها.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي لخروج صاروخ عن السيطرة؟

يمكن توقع العديد من الأسباب التي أدت لخروج صاروخ عن السيطرة، ومنها المشاكل التقنية في الإتصال والظروف الطارئة في المناخ، والصدمات الناتجة عن الإقلاع ممكن أن تؤدي إلى مشاكل في السيطرة والاتصال بالصاروخ.

هل خروج صاروخ عن السيطرة حدث لأول مرة؟

بالطبع لا.. كثيرًا ما حدث خروج لصواريخ عن السيطرة، ولعل أبرز مثال على ذلك ما حدث العام الماضي، حيث وقع الأمر ذاته، بخروج صاروخ عن السيطرة، وهو أمر وارد جدًا، لذلك يتم اللجوء إلى برمجة الهبوط التلقائية.

 

هل يمكن توقع خروج صاروخ عن السيطرة في الفضاء؟

لا.. ما الصعب جدا توقع خروج صاروخ عن السيطرة أو أن يعرف العلماء مكان نزوله على الإطلاق، ولكن يتم عمل حسابات إحصائية لتوقع مثل هذه الأزمات والعمل على إيجاد حلول لها، وهو ما يتوقعه العلماء إحصائيًا بشأن هبوط الصاروخ، والتي أشارت إلى أن نسبة كبيرة سيهبط في الماء أو مكان غير مأهول بالسكان

اقرأ أيضًا: لحظة سقوط الصاروخ الصينى.. (فيديو وصور)

ماذا سيحدث في حالة خروج صاروخ عن الجاذبية الأرضية؟

في حالة خروج الصاروخ عن الجاذبية ويخرج خارج الغلاف الجوي، يعتبر ذلك أفضل سيناريو يمكن توقعه لأن الصاروخ سيهيم في الفضاء، ويمكن أن يصطدم بالأقمار الصناعية، وهو ما سيجعل الأرض وسكانها أكثر أمانا، وهو المطلوب تحقيقه.

هل يمكن أن يهبط الصاروخ الخارج عن السيطرة في مصر؟

لا.. صعب جدا، لأن مصر لا تطل على محيطات وغالبا مساره سيكون قريب من المحيط، ففي حالة هبوط الصاروخ على اليابسة سيكون بالقرب من شاطئ أحد المحيطات، ولكن ما زال كل شيء وارد، ولا يسعنا غير الاعتماد على الدراسات والإحصائيات الرياضية

 

ما هي الأماكن المتوقع هبوط الصاروخ الخارج عن السيطرة بها؟

لا يمكن توقع مكان هبوط الصاروخ الخارج عن السيطرة أو حصر عدد من الأماكن المتوقع سقوطه به، لأن كل ما يتم العمل عليه يتم وفقًا لإحصائيات، بالإضافة إلى خروج الصاروخ عن السيطرة، إلا أن كل الإحصائيات تشير إلى وقوعه بالقرب من أحد المحيطات.

 

من وجهة نظرك لما أثيرت ضجة إعلامية على الصاروخ الصيني من قبل؟

في رأيي الشخصي، أن ما حدث مع الصاروخ الصيني حدث من قبل وكان أخرها من سنة، حيث تم فقد السيطرة على صاروخ صغير الحجم من شركه space x وتم هبوطه المبرمج بنجاح، ولكن السبب وراء الضجة الإعلامية على الصاروخ الصيني يشير إلى وجود توجه في الميديا على المستوى العالمي لمحاولة تشويه صورة الصين وتضخيم أي خطأ وارد وتصوير أن الصين هي الدولة التي ستنهي العالم وتفنيه، وهذا بالطبع سياسة دولية وصراع قوى عالمية.

الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة تحقيقات الطريق خروج صواريخ عن السيطرة اسباب خروج الصواريخ عن السيطرة خطورة خروج الصواريخ عن السيطرة وكالة الفضاء ناسا وخروج الصواريخ عن السيطرة
بنوووك