الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لحظة سقوط الصاروخ الصينى.. (فيديو وصور)

الصاروخ الصيني
الصاروخ الصيني

كشف مركز الفلك الدولي، عن سقوط الصاروخ الصيني "الخارج عن السيطرة"، فى المحيط الهندي، وتحديدا شمال جزر المالديف، ونشر مقطعي فيديو أثناء مروره فوق كل من سلطنة عُمان والعاصمة الأردنية عمان، وسقط صاروخ لونج مارش 5 بي، الذي كان يحمل وحدة محطة فضاء صينية، فى مدار أرضي منخفض.

ونشر المركز فى تغريدته عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر"، : "تابع: وأخيرا سقط حطام الصاروخ الصيني.. فيديو من سلطنة عمان يبين بداية دخوله للغلاف الجوي".

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أشار مركز الفلك الدولي إلى أن حطام الصاروخ سقط شمال جزر المالديف فى المحيط الهندي، وذلك وفقًا لما أكدته مصادر صينية وأمريكية، فى حين أشارت الثانية إلى أنه دخل الغلاف الجوي للأرض عند الساعة 2:14 من فجر الأحد أثناء مروره فوق السلطنة، كما نشر المركز تغريدة لاحقة تتضمن مقطع فيديو يُظهر الصاروخ أثناء مروره فوق العاصمة الأردنية.

وكانت الصين قد أطلقت الصاروخ بنجاح فى الأسبوع الماضي، وحمل وحدة تيانخه، والتي ستصبح مقرًا للمعيشة فى محطة الفضاء الصينية المستقبلية "CSS".

ووفقًا لصحيفة "independent" البريطانية، فإنه ولسوء الحظ، وصل الصاروخ البالغ طوله 30 مترًا أيضًا إلى المدار وتم فقدان السيطرة عليه، وهو الآن أحد أكبر عمليات إطلاق الصواريخ التى يتم فقدان السيطرة عليها على الإطلاق.

وكانت قد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس" عن مسؤولين صينيين قولهم، "إن بقايا الصاروخ الصيني تفككت وسقطت بعد دخوله الغلاف الجوي على خط الطول 72.47 درجة شرقًا وخط العرض 2.65 شمالًا، أي فى موقع فى بحر العرب".

وكان الصاروخ يمر حول العالم مرة واحدة كل 90 دقيقة، أو سبعة كيلومترات كل ثانية، ويمر شمال نيويورك ومدريد وبكين وجنوباً تشيلي ونيوزيلندا.

اقرأ أيضًا: موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني ”الخارج عن السيطرة”

وانتشرت مقاطع فيديو تظهر خلالها لحظة سقوط شظايا الصاروخ الصيني "الخارج عن السيطرة".

ويذكر، أنه كانت هناك مخاوف من أن الصاروخ قد يسقط على منطقة مأهولة بالسكان؛ نظرًا لأنه فى المرة الأخيرة التي تم فيها إطلاق صاروخ Long March فى مايو 2020، تم الإبلاغ عن سقوط حطام على قرى فى ساحل العاج، ولكن العلماء ما زالوا لا يعرفون متى سيسقط، لكن من المرجح أن يفعل ذلك قبل 10 مايو 2021.