الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:56 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… أول ظهور لحنين حسام أمام المحكمة بعد إخلاء سبيلها

حنين حسام- ارشيفية
حنين حسام- ارشيفية

تشهد محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى، اليوم الثلاثاء 15 مايو 2021، جلسات محاكمة " مودة الأدهم وحنين حسام، وأخرون"، في اتهامهم بالإتجار في البشر، وذلك بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"فتيات التيك توك"، ومن المفترض أن تعرض حنين حسام على المحكمة داخل قفص الاتهام، بعد أن أصدرت المحكمة قراراً بالجلسة السابقة بضبطها وحبسها على ذمة القضية.

وكانت قررت النيابة العامة،  وقت سابق، إحالة "حنين حسام ومودة الأدهم وآخرون"، إلى المحاكمة الجنائية؛ بتهمة الاتجار في البشر.

 

وكان يوم 27 يناير الماضي قرر قاضي المعارضات بمحكمة العباسية، تأييد إخلاء سبيل حنين حسام بكفالة قدرها 5000 جنيه في اتهامها بالقضية وذلك بعدما رفض استئناف النيابة.

وأوضحت التحقيقات الأولية، أن الفتيات تظهر عبر التطبيق فى بثٍ مرئى مباشر متاح لكل المشاركين بالتطبيق متابعته، وإنشاء علاقات صداقة وتجاذب أطراف الحديث مع المتابعين له، مُستغلة فترة حظر التنقل إبان الموجة الأولى لكورونا المستجد كوفيد 19، بالبلاد ومكوث المجتمع المصري بمنازلهم؛ مقابل وعدهن بالحصول على أجورٍ تزيد بزيادة اتساع المتابعين لهما.

 

وحسب أمر الإحالة، اتهمت النيابة العامة المتهم" حنين حسام" الشهيرة بـ"فتاة التيك توك"، بالاتجار في البشر بأن تعاملت في أشخاص طبيعيين هن المجني عليهن الطفلتين "م. س" و"ح. و" واللتان لم يتجاوزا الـ18 عامًا، وأخريات بأن استخدمتهن بزعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال أحد التطبيقات الالكترونية للتواصل الاجتماعي "تطبيق لايكي" يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة بأن دعتهن "على مجموعة تسمى لايكي الهرم" أنشأتها على هاتفها ليلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي، الذي يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.

 

 

وأضافت التحقيقات أيضًا، أن المتهمة" حنين" استغلت الطفلتين المذكورتين استغلالًا تجاريًا، بأن حرضت وسهلت لهن الانضمام لأحد التطبيقات الإلكترونية التي تجني من خلالها عائد نظير انضمام الأطفال وإنشاء مقاطع فيديو لهن.أمّا عن المتهمة مودة الأدهم، فاستخدمت الطفلة "ح. س" وشهرتها "ساندي، والطفل "ي. م" واللذان لم يتجاوزا الـ18 عامًا، في تصوير مقاطع فيديو رفقتها ونشرها على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي" التيك توك"، مستغلة ضعفهما وعدم إدراكهما للحصول على ربح من ورائهم.

 

 

كما استغلت المتهمة الثانية مودة الأدهم، تجاريا كلا من الطفلين المجني عليهن الموضح أسمائهم فى الفقرة السابقة بأن حرضت وسهلت لهما تصوير مقاطع فيديو رفقتها ونشرها على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي تطبيق " التيك توك" للاستفادة ماديا من ارتفاع عدد المتابعين لها، ونشرت مقاطع فيديو مرئية للطفلة "ساندي" والطفل الثاني على مواقع التواصل الاجتماعي تطبيق" التيك توك" وزينت لهما سلوكيات مخالفة لقيم المجتمع ومن شأنها تشجيعهما على الانحراف.

 

 

وأيضًا استخدمت شبكة المعلومات لتحريض الأطفال على الانحراف والقيام بأعمال غير مشروعة ومنافية للآداب، وعرضت أمن وسلامة 3 أطفال للخطر بأن قامت بتصوير مقاطع فيديو مرئية لهم ونشرها على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت واستغلالهم تجاريا بأن تكسبت من ورائهم مبالغ مالية.

 

اقرأ أيضًا: خلي بالك.. غرامة تأخير تجديد البطاقة الشخصية من 50 إلى 100 جنيه

أسندت النيابة العامة للمتهمين الثلاثة الآخرين، بأن اتفقوا بالاشتراك والمساعدة مع المتهمة الأولى حنين حسام في ارتكاب الجريمة محل الاتهامين الأول والثاني، وذلك بأن قاموا بالاتفاق معها على ارتكابها وساعدوها بأن منحوها عضوية تطبيق التواصل الاجتماعي "لايكي" ومكنوها من إنشاء مجموعة خاصة بها لدعوة الفتيات للاشتراك بالتطبيق فوقعت الجريمة.