الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:08 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيت الفني يجسد الهوية المصرية في عروضه

قدم البيت الفني للفنون الشعبية الاستعراضية برئاسة المخرج عادل عبده عديدًا من العروض الغنائية الاستعراضية، التي تجسد الهوية المصرية، وتحافظ على التراث الغنائي.

وقال المخرج عادل عبده، في تصريح صحفي، إن البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، يقدم عروضا تحمل هوية الفنون الشعبية والعروض الغنائية الاستعراضية.

وأشار إلى أن تلك استراتيجية وزارة الثقافة تسلط الضوء على رموزنا المصرية ليعرف هذا الجيل من الشباب رموزنا الفنية والثقافية، قوة مصر الناعمة التي أضاءت فى سماء الفن وأثرت في وجدان العالم .

وأضاف أن البيت الفني قدم عروضا تخلد رموز المسرح الغنائي من قبل، حيث كانت باكورة أعمال البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، مسرحية "سيرة حب"، والذي يعد أضخم عرض غنائي استعراضي، والذى حصل على أفضل عرض غنائي استعراضي لعام 2019.

وأشار إلى أن مسرحية "سيرة حب" من أهم العروض الغنائية الاستعراضية التي أنتجتها وزارة الثقافية خلال السنوات الأخيرة، والتي شهدت حالة خاصة جدا من الإعجاب والإشادات المتكررة من كبار النقاد والصحفيين والفنانين والمثقفين والسياسيين والكل أجمع على ترشيحها لتمثيل مصر في كل الفعاليات المحلية والعالمية، لأنها شيء مشرف للفن المصري بعد سنوات من الانهيار الفني.

وأضاف، أن مسرحية "سيرة حب"، تحكى قصة حياة الموسيقار بليغ حمدي، ملحن الشجن، والذى عاش أفراح وأحزان الشعب المصري فى انتصاراته وانكساراته، وهي من تأليف أيمن الحكيم، ومن إخراجه عادل عبده.

وأكد أنه تخليدا لفنان الشعب قدم البيت الفني للفنون، مسرحية "سيد درويش.. فنان الشعب"، وهو عرض غنائي استعراضي يقدم أجمل وأروع ما غنى فنان الشعب أيقونة الموسيقى العربية الاب الروحي للموسيقى العربية الشيخ سيد درويش والتي عاشت فى وجدان الشعب المصري، والمسرحية من تأليف السيد ابراهيم إخراج اشرف عزب.

كما قدم البيت مسرحية "المظ وسى عبده" على مسرح البالون والتى تتحدث عن أهم المحطات الرئيسية والشخصية والفنية للمطرب عبده الحامولى، وأشهر أغانيه كما يلقى الضوء على قصة حياة المطربة المظ وحبها لمطرب عصره سي عبده الحامولى، والمسرحية من تأليف. د مصطفى سليم، وإخراج مازن الغرباوي

وأكد عبده، أن هناك العديد من المفاجآت التي تتحدث عن رموز مصر الفنية والثقافية التي أثرت فى حياة الشعب المصري والعربي معا والثى تعرض قريبا على مسارح البيت الفني للفنون الشعبية الاستعراضية.