الاستحمام بالماء الساخن يساعد على كشف سرطان الدم.. كيف يحدث ذلك؟محامي الخطيب يتقدم بطلب لمديرية أمن الجيزة لتنفيذ حكم حبس مرتضى منصورباريس سان جيرمان مهدد بالغياب عن دوري أبطال أوروباتصل إلى 36 درجة.. «الأرصاد» تعلن تفاصيل حالة الطقس غدا السبتأزواج وقتلة.. رجل يقتل زوجته ويدعي تعرضها لحادث سير بالمنوفية وآخر ينهي حياة زوجته خنقا ويدعي اختناقها إثر حدوث تسرب غاز بالجيزةغدًا.. سينما الهناجر تستقبل فعاليات ملتقى ”رؤية لسينما الشباب”ننشر أسماء مصابي حادث تصادم سيارة ميكروباص وأخرى ملاكي أعلى محور روض الفرجتفاصيل طقس الأسبوع.. ارتفاع الرطوبة على مدار اليوم وأمطار خفيفة غداانتشال جثتي طفلين غرقا بإحدى الترع بمركز البدرشينبعد الكشف عن حقيقة وجود جزء ثانٍ من العمل.. تكريم أبطال مسلسل ”جزيرة غمام” بالمركز الكاثوليكي - صورالآلات والفنون الشعبية يتألقون بمهرجان المانجو بالإسماعيليةمن هي عارضة أزياء الستينات التي صممت فساتين 2022؟
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 20 أغسطس 2022 01:03 صـ 22 محرّم 1444 هـ

الصحة تكشف تفاصيل توفير لقاح كورونا في المنازل

توفير لقاح كورونا في المنازل
توفير لقاح كورونا في المنازل

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن إتاحة خدمات التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد في المنازل للمواطنين، الذين يعانون من أمراض تجعلهم غير قادرين على الحركة للتسهيل عليهم، ضمن خطة الدولة لمواجهة لفيروس كورونا.

 

وفي التقرير التالي، يستعرض "الطريق" أبرز تفاصيل تلقي المواطنين لقاح كورونا في المنزل.

 

في البداية، يتم التسجيل على الموقع الإلكتروني الذي حددته وزارة الصحة والسكان لتلقي طلبات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، ثم يتم الحصول على الرسالة النصية بموعد التطعيم.

 

وأتاحت وزارة الصحة والسكان الخط الساخن "15335"، من أجل استقبال طلبات المواطنين غير القادرين على الحركة لتلقي اللقاح بالمنزل، وحددت الصحة الأشخاص الذين يتم تقديم لقاح كورونا لهم في المنازل، وهم:

 

"المصابون بشلل نصفي أو رباعي أو شلل أطفال، أو الشلل الرعاش، مرضى اعتلال المفاصل غير القادرين على الحركة، مرضى الأمراض العصبية التي تؤثر على الحركة، والذين يعانون من كسور الحوض والأطراف السفلية أو بتر في الأطراف السفلية، ومرضى ضمور العضلات وضمور النخاع الشوكي، ومرضى التصلب المتعدد MS، مرضى الوهن العضلي".

اقرأ أيضًا: عضو لجنة الصحة بالبرلمان تكشف خطورة المضادات الحيوية

 

آلية التطعيم بلقاح كورونا في المنازل

 

أوضحت وزارة الصحة والسكان أن التطعيم بالمنازل يتم من خلال فرق طبية مدربة على إعطاء اللقاحات، مبينةً أنه سيتم إمداد الفرق الطبية المكلفة بالتطعيمات، من خلال: "صندوق التبريد لحفظ اللقاحات، ونماذج الموافقة المستنيرة، وكارت المتابعة للحصول على الجرعة الثانية، وأجهزة قياس الضغط والسكر".

وسيتم توفير 2 سيارة إسعاف مجهزة بكل محافظة لنقل الفرق الطبية إلى منازل المواطنين غير القادرين على الحركة لتلقيهم اللقاح، كما تخصص الوزارة 27 مركزًا من ضمن المراكز المخصصة لتقديم خدمات اللقاحات على مستوى المناطق الرئيسية لتوفير خدمات تلقي اللقاحات بالمنازل لغير القادرين على الحركة.

 

في أعقاب تلقي طلبات المواطنين بالحصول على اللقاحات، يتم تعديل أماكن تلقي اللقاحات المحددة لهم على المنظومة الإلكترونية بشكل تلقائي من مراكز التطعيم المختلفة إلى مراكز خاصة بتوفير اللقاحات في المنازل، وإرسال قائمة المواطنين الراغبين في الحصول على اللقاح في المنازل نظرًا لظروفهم الصحية، لمديري المراكز للتواصل مع المواطنين لتوفير اللقاح بالمنزل لهم.

 

وأتاحت وزارة الصحة والسكان التواصل مع هيئة الإسعاف من خلال رقم "123" في حالة نقل الحالة التي ستحصل على لقاح كورونا إلى أقرب مركز لتلقي اللقاح، وهم الحالات: "كبر السن أو الإصابة بأمراض مزمنة ويعانون من مضاعفاتها".