الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:19 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء قرار عاجل من وزارة الرياضة بعد اختناق أطفال داخل حمام سباحة بنادي الترسانة الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا الخميس مصطفى خاطر يعلن موعد عرض أولى حلقات مسلسل البيت بيتي 2 السيسي يُعلن رسميًا افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية السيسي: ”خلال 5 سنوات بقى موجود كل المنشآت الرياضية اللي كنا بنحلم بيها” برئاسة السكرتير العام.. عقد اجتماع لدفع العمل بمشروع تطوير طريق دمنهور - شبراخيت تجارب التنمية في آسيا تحت مجهر الأعلى للثقافة ”العمل بأسوان” تنظم ندوة توعوية للعاملين بشركة كيما للسلامة والصحة والمهنية ليلى الهمامي تكتب: النهاية الوشيكة للعهد الإسلاموي الشعبوي تحالف الأحزاب المصرية يوجه تحية لابناء وقبائل سيناء بمناسبة عيد تحرير سيناء

الإفتاء تكشف حكم ما أخذ بسيف الحياء واستيلاء الأخ على ميراث شقيقه

أجابت دار الافتاء المصرية على سؤال تلقته عبر موقعها الإلكتروني يقول صاحبه: "أخذ شخص مني شئ ثمين بسيف الحياء، فهل يؤثم على ما فعل؟".

وأجابت الافتاء: نعم ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام، لأنه لايؤخذ برضى نفس ولا سماحة خاطر وأخذ تحت سيف إكراه معنوي.

وأضافت الافتاء أن المأخوذ بالحياء حكم المغصوب، فعلى الآخذ رده أو التعويض بقيمة ما أخذ أو أكل من زادهم.

وأشارت إلى أن إستيلاء الأخ على ميراث أخيه بسيف الحياء بغي ومنكر، وخاصة أنه يعلم أن نفس أخيه لا تطيب ولا ترضى بهذا الشئ فلا يحل له فعل ذلك.

وقالت إنه لا يصح أن يأخذ الانسان شيئا من أحد بسبب العشم الزائد فيضغط على صاحبه أو جاره أو أي شخص، ولا يجعل له خيار في التصرف ويجبره على فعل الشئ حياء منه.

اقرأ أيضا: شيخ الأزهر: العبث بحق ملكية الماء إفساد في الأرض ‏

وتابعت الافتاء في فتواها أن مال المسلم مصان ولا يحل شئ منه إلا بطيب نفس من صاحبه وأن ما أخذه الشخص من غيره على سبيل الحياء دون رضا منه لا يحل له.

وختمت الافتاء أن على من يقوم بمثل هذه الأفعال عليه أن يتحلل منها وأن يطلب السماح من الشخص الذي أحرجه.