الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:27 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تثدي الرجال”.. ظاهرة تشغل السوشيال ميديا

ظاهرة تثدي الرجال
ظاهرة تثدي الرجال

شهدت الفترة الماضية، تزايد الحديث على أحد جروبات الفتيات على موقع التواصل الاجتماعي حول ظاهرة "الثدي عند الرجال"، وهو ما حظى بتفاعل وتعاون كبير من بعضهم البعض في البحث عن حلول هذه المشكلة.

 

وانهالت التعلقيات على منشور يتناول الحديث حول زيادة حجم ثدي الرجال، وأن الأمر أصبح مشكلة مع عدد ليس بقليل بين الشباب، وتضمن المنشور: "انتشر من فترة مشكلة كبيرة عند الشباب والرجال وهي مشكلة التثدي ومش عارفين سببها".

 

وتفاعلت سارة أشرف، إحد رواد فيس بوك، قائلةً: "ابني عنده 8سنين وظهرت عنده المشكلة دي هل ممارسة الكاراتية يظبط المشكلة دي بعد إذا سمحتم إذا يوجد رد"، وكتبت منة كيرو، قائلةً: "ابني عنده 11 سنة وكان وزنه زيادة ومشي على نظام وخس ونزل شهر جيم بس لسه في شوية زيادة في الصدر بس مش زي الأول الحل إيه علشان ينزل شوية الصدر".

 

وتسائلت جاكلين سامح إحدى رواد فيس بوك حول حقيقة دور تناول الدجاج الأبيض بكثرة في زيادة حجم ثدي الرجال والشباب، قائلةً: "هو كتر أكل الفراخ البيضاء ممكن يعمل كدا؟".

اقرأ أيضًا: ”جرب وقمل وموت”.. ”سحر الكلاب” ظاهرة جديدة تشعل السوشيال ميديا

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور رامي إدريس، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، إن ظاهرة الثدي عند الرجال والشباب، تحدث نتيجة زيادة في حجم الصدر مع بروز ليشبه صدر الأنثى.

 

وأوضح "إدريس" لـ"الطريق" أن أسباب حدوث ثدي للرجال، هو تغير الهرمونات الذكرية ونقصها مع زيادة الهرمون الأنثوي "الأستروجين"، وهو ما يسبب زيادة في حجم الغدد اللبنيه الموجودة عند الذكر مما يعطي هذا الشكل.


وبين استشاري التغذية العلاجية أن تكون ثدي للرجل أو الشاب يحدث نتيجة الاعتماد على تناول الوجبات السريعة، والتي تحتوي علي نسبة عالية من هرمون الأستروجين في اللحوم المصنعة والطيور المجمدة المستخدمة في هذه الوجبات.

 

وتابع أن زيادة الوزن لا تؤدي إلى تثدي الرجل في أغلب الحالات، قائلاً: "مش كل زيادة في حجم الصدر تثدي".

 

ووضع استشاري التغذية العلاجية روشتة لعلاج تثدي الرجل أو الشاب، والتي تؤكد على الإلتزام بنظام غذائي متوازن مع رياضة لنزول أي دهون زيادة بالجسم، وكما أنه في بعض الحالات سيصل الأمر إلى التدخل الجراحي لإزالة الغدد اللبنيه الموجودة وشد ترهلات الجلد، وهي تعتبر عملية ضرورية".