الأربعاء 19 يناير 2022 12:06 مـ 16 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

”بسبب المحتوى”.. روسيا تفرض غرامات على فيسبوك وتيليجرام للمرة الثانية

فيسبوك وتيليجرام
فيسبوك وتيليجرام

قررت السلطات الروسية فرض غرامات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتطبيق المراسلة تيليجرام، وفرضت عليهما دفع مبالغ باهظة لفشلهما فى إزالة المحتوى المحظور، وهي خطوة قد تكون جزءًا من جهود الحكومة المتزايدة لتشديد السيطرة على منصات التواصل الاجتماعي وسط معارضة سياسية.

 

وفى التفاصيل، فرضت محكمة فى موسكو يوم الخميس غرامة إجمالية على فيسبوك بلغت 17 مليون روبل ما يعادل حوالي 236 ألف دولار أمريكي، وغرامة تيليجرام 10 ملايين روبل ما يعادل حوالي 140 ألف دولار أمريكي، ولم يتضح على الفور نوع المحتوى الذي فشلت المنصات فى إزالته.

 

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تغريم الشركتين فى الأسابيع الأخيرة، حيث طُلب من فيسبوك فى 25 مايو دفع 26 مليون روبل ما يعادل 362 ألف دولار أمريكي، لعدم إزالة المحتوى الذي تعتبره السلطات الروسية غير قانوني، وقبل شهر، طُلب من تيليجرام أيضًا دفع 5 ملايين روبل ما يعادل 69 ألف دولار أمريكي لعدم الرد على دعوات الاحتجاج.

وبحسب صحيفة "إنديان إكسبريس"، بدأت وكالة مراقبة الاتصالات الحكومية الروسية Roskomnadzor فى وقت سابق من هذا العام، فى إبطاء موقع تيوتر وهددته بفرض حظر، أيضًا بسبب فشلها المزعوم فى إزالة المحتوى غير القانوني.

 

وذكر المسؤولون فشل المنصة فى إزالة المحتوى الذي يشجع على الانتحار بين الأطفال ويحتوي على معلومات حول المخدرات والمواد الإباحية للأطفال.

 

وظهرت الحملة بعد أن انتقدت السلطات الروسية منصات التواصل الاجتماعي التي اسُتخدمت لجلب عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الشوارع فى أنحاء روسيا هذا العام للمطالبة بالإفراج عن زعيم المعارضة الروسي المسجون أليكسي نافالني، أشهر منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين، وشكلت موجة المظاهرات تحديا كبيرا للكرملين.

اقرأ أيضًا: مؤسس ”تيليجرام” يهاجم واتساب وفيسبوك: ”احترموا مستخدميكم”

 

 

منوعات منوعات الطريق فيسبوك تيليجرام روسيا تغريم فيسبوك المحتوي قيود على وسائل التواصل فرض غرامة على تيليجرام وفيسبوك
بنوووك