الجمعة 28 يناير 2022 03:57 صـ 25 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الاقتصاد

إفريقية النواب: اتفاقية التجارة الحرة قادرة على تحويل القارة لمنطقة أشبه بأوروبا

جلسة منتدى الاستثمار
جلسة منتدى الاستثمار

قال الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية في مجلس النواب، وعضو اتحاد الصناعات، إن هناك العديد من المزايا في الاستثمار في إفريقيا باعتبارها قارة شابة مليئة بالموارد.

 

وتابع أن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية يمكن أن تجعل تعاملات الدول أشبه بالاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات، لافتا لوجود كافة الموارد الخام في إفريقيا لا يوجد صناعة ولا يوجد آلية واقعية للتمويل، موضحا أن صناديق الاستثمار ومؤسسات التنمية لا تمول الصناعات العملاقة مثل صناعة التعدين التي مكن أن تمثل قيمة مضافة كبيرة.

وأشار خلال الجلسات النقاشية للمنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية، إلى أن أكبر أزمة في الاستثمار بالقارة الإفريقية هو نقص وشح الطاقة وتدهور الطرق والبنية التحتية وعدم وجود سكة حديد متطورة لنقل البضائع.

 

اقرأ أيضا: وزير النقل: تجهيز أسطول سفن للوصول لكافة دول إفريقيا الساحلية

وتابع أن هناك 3 موانئ على شواطئ 3 دول فقط على البحر الأحمر، وهذه الموانئ تخدم كافة الدول الداخلية لكنها تعاني من تراجع مستوى البنية التحتية.


 

أضاف الجبلي، أن هناك دولا لديها كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، لكن الخلافات أدت لتأخر الاستثمارات والتنمية، مشيرا لوجود خلافات تصل لـ15 عاما على أحقية الولاية على مناطق الغاز.

الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الإفريقية مجلس النواب الاستثمار الطريق
بنوووك