الخميس 27 يناير 2022 05:17 مـ 24 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

ما تحتاج لمعرفته حول الرضاعة الطبيعية في عصر كورونا COVID-19

الرضاعة الطبيبعة وكوفيد-19
الرضاعة الطبيبعة وكوفيد-19

مع استمرار تفشي فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 تريد الكثير من النساء الحوامل التأكد من مدى مناسبة الرضاعة الطبيبعة خلال هذا الوقت أم أنها قد تسبب أضرارًا على الطفل.

 

ولحسن الحظ، فإن حماية صغارك تشبه حماية نفسك، حتى عندما يتعلق الأمر بطفلك الصغير الذي يرضع، لذا ضع فى اعتبارك أن العلماء ما زالوا يتعلمون عن هذا الفيروس الجديد، والبحوث الطبية مستمرة.

 

ولكن مما يعرفه الخبراء حتى الآن، من الآمن إرضاع طفلك رضاعة طبيعية، ومع ذلك، فإن هذا الأمر يستدعي بعض الاحتياطات الخاصة، خاصة إذا كان لديك أي أعراض لمرض فيروس كورونا المسبب لـ COVID-19.

هل ينتقل كوفيد-19 إلى حليب الثدي

بحسب موقع "healthline"، هناك بعض الأخبار الإيجابية، حيث لم يعثر الباحثون بعد على كوفيد-19 فى حليب الثدي، وذلك على الرغم من محدودية الأبحاث.

 

وفقًا لتقارير من الصين، فإن الفيروس الجديد لم يتم العثور عليه فى حليب الثدي لأي من المرأتين اللتين أصابتهما كوفيد-19 فى أواخر الثلث الأخير من الحمل.

وكان لدى كلتا المرأتين أطفال أصحاء لم يصابوا بعدوى الفيروسات التاجية، حيث تجنبت الأمهات ملامسة الجلد لأطفالهن حديثي الولادة وعزلوا أنفسهن حتى يتعافوا.

لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الطبية، لذا يجب التأكد من طبيبك إذا كنت غير متأكد من إرضاع طفلك.

 

ما هى المبادئ التوجيهية للرضاعة الطبيعية؟

إذا كنتي تستطيعي إرضاع طفلك، فمن المهم الحفاظ عليه، لكن هناك إرشادات خاصة لحماية طفلك أثناء هذا الوباء.

ويعرف الباحثون أن كوفيد-19 ينتشر بشكل أساسي من خلال قطرات صغيرة فى الهواء عندما يعطس الشخص الذي يحمل الفيروس أو يسعل أو يتحدث، وفى الواقع، يصيب هذا الفيروس الأنف حتى قبل أن يتسبب فى ظهور أعراض لدى بعض الأشخاص، ولسوء الحظ، يمكنك نقل الفيروس قبل ظهور الأعراض، وحتى إذا لم تظهر عليك الأعراض مطلقًا ولكنك تحمله.

وعلى الرغم من أنه ثبت بالفعل أنه من المحتمل أنك لا تستطيع نقل فيروس كورونا الجديد من خلال حليب الثدي، فلا يزال بإمكانك تمريره عبر قطرات من فمك وأنفك أو عن طريق لمس طفلك بعد ملامسته لوجهك أو هذه القطرات.

ولذلك من المهم بشكل خاص اتباع هذه الإرشادات إذا كنت تعاني من أعراض كوفيد-19 أو تعتقد أنك ربما تعرضت للفيروس:

 

اغسل يديك

من الضروري غسل اليدين بعناية وبشكل متكرر قبل لمس طفلك فى أي حال، خاصة قبل وبعد حمل طفلك أو التعامل مع رضّاعات الأطفال وغيرها من أغراض الأطفال.

اقرأ ايضًا: عاجل | كارثة جديدة.. ”كوفيد -19” قد يسبب غرغرينا وبتر أعضاء الجسم

 

البس قناعا

ربما كنتي معتادًة على ارتداء واحدة عند الخروج ولكن لا تفعلي ذلك فى منزلك ؟!، لذا إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية، وإذا كانت لديك أي أعراض لـ كوفيد-19 أو كان لديك حتى فكرة أنك قد تكون مصابًا به، فارتدي قناعًا أثناء إرضاع طفلك رضاعة طبيعية، لذا ارتديه حتى لو لم يكن لديك أعراض.

وأيضًا، ارتدي قناعًا أثناء حمل طفلك أو تغييره أو التحدث إليه، ومن المحتمل أن يكون هذا غير مريح بالنسبة لك، وسوف يذهل أو يشتت انتباه طفلك الصغير فى البداية، ولكنه يمكن أن يساعد فى منع الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

 

تطهير الأسطح

يجب تنظيف وتعقيم أي شيء لمستيه بمنظف كحولي، ويتضمن ذلك أسطح العمل وطاولات التغيير والزجاجات والملابس، أيضًا، نظفي الأسطح التي لم تلمسيها والتي قد تحتوي على قطرات هواء عليها.

ويجب تنظيف وتعقيم بعناية كل ما قد يلمسه طفلك، حيث يمكن أن يعيش هذا الفيروس فى بعض الأماكن لمدة تصل إلى 48 أو إلى 72 ساعة.

 

 

ضخ حليب الثدي

يمكنك أيضًا ضخ حليب الثدي وجعل شريكك أو أحد أفراد أسرتك يُرضع طفلك، ولا تقلقي، فهذا مؤقت، ولكن اغسلي يديك ونظفي أي منطقة من الجلد تلامسها مضخة الثدي.

ويجب التأكد من أن الزجاجة معقمة تمامًا بوضعها فى الماء المغلي بين الوجبات، وتطهير أجزاء حليب الثدي بعناية بالماء المغلي أو الصابون والماء.

 

احتفظي بحليب الأطفال فى متناول اليد

لست مضطرًا إلى الرضاعة الطبيعية إذا شعرت أنك مريض أو لديك أعراض كوفيد-19، وحافظي على حليب الأطفال ومعقمة زجاجات الطفل فى اليد وكوني على استعداد لإعطائها له.

 

هل يمنح حليب الأم أي مناعة للطفل؟

يمنح حليب الأم لطفلك العديد من القوى الخارقة التي تتمتع بها، مثل الحماية من عدة أنواع من الأمراض، ولا يملأ حليب الثدي بطن طفلك الجائع فحسب، بل يمنحه أيضًا مناعة تلقائية، ولكن مؤقتة ضد بعض البكتيريا والفيروسات.

وبحلول الوقت الذي يكبر فيه طفلك عن حليب الثدي، سيكون قد حصل على التطعيمات التي توفر له الحماية من معظم الأمراض المعدية.

 
منوعات منوعات الطريق الرضاعة الطبيعية حليب الثدي الأم رضاعة الأطفال الرضاعة وكوفيد نصائح لرضاعة الأطفال فى وقت كوفيد
بنوووك