الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 04:16 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 قواعد بسيطة يجب على مرضى السكر اتباعها.. تعرف على التفاصيل

اختبار السكر فى الدم
اختبار السكر فى الدم

بالنسبة لمرضى السكري، فإن مستويات السكر فى الدم هي التي تكشف ما إذا كان لديهم "ارتفاع السكر فى الدم" أو انخفاض مستويات السكر فى الدم.

وبحسب صحيفة "إنديان إكسبريس"، فيما يلي ستة قواعد بسيطة من الدكتور جانيش كادي، المدير المساعد للشؤون الغذائية والطبية والعلمية فى الهند، حول كيفية التحكم فى مستويات السكر لديك والبقاء بصحة جيدة حتى مع مرض السكري.

تناول الطعام بشكل صحيح ومارس الرياضة بانتظام

اختياراتك الغذائية مهمة كثيرًا عندما تكون مصابًا بمرض السكري، وبعضها أفضل من غيرها، وينصح بتناول شيئًا كل 2 إلى 3 ساعات والوجبات الرئيسية لا يزيد الفارق بينها عن أربع إلى خمس ساعات.

حيث يساعد تناول الوجبات الخفيفة فى أوقات ثابتة فى الحفاظ على مستويات الجلوكوز فى الدم ضمن النطاق المستهدف، لذا قم بتضمين الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض "GI" مثل القمح الكامل والأرز البني والشوفان وما إلى ذلك فى كل وجبة.

تجنب منتجات الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض وما إلى ذلك لأنها قد ترفع مستويات السكر فى الدم.

وممارسة الرياضة البدنية بانتظام مهم بنفس القدر للحفاظ على مستويات السكر فى الدم الطبيعية، لكن تحقق من مستويات السكر فى الدم قبل وبعد التمرين وتجنب ممارسة الرياضة إذا كانت مستوياته مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

تحكم في مستويات الكوليسترول لديك

يجب التحكم فى مستويات الكوليسترول لديك، حيث أن رفع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول "الضار"، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض "القلب والسكتة الدماغية"، والتى تُعرف باسم "دسليبيدميا السكري" وقد تؤدي إلى انسداد الشرايين ومضاعفات الشريان التاجي.

لذا، يُفضل الابتعاد عن نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والمتحولة مثل الوجبات السريعة، البرجر والبيتزا والوجبات الخفيفة المقلية لأنها ترفع نسبة الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضًا: شركة فايزر توقف توزيع حبوب الإقلاع عن التدخين

افحص مستويات السكر فى الدم بانتظام

بالنسبة لمريض السكري، فإن مستويات السكر فى الدم هي التي تكشف ما إذا كان لديه - لديها كميات عالية أو منخفضة من السكر فى الدم، وكلاهما خطير للغاية، وأفضل طريقة للتحقق من مستويات السكر في الدم على فترات منتظمة هي أن يكون لديك جهاز قياس السكر في متناول اليد.

وقم بفحص HbA1C مرتين في السنة، و HbA1C هو اختبار دم بسيط يقيس مدى إدارة مرض السكري لديك بمرور الوقت.

والجدير بالذكر، أن هذا الاختبار يهدف إلى قياس متوسط ​​مستويات السكر في الدم لديك ومعرفة ما إذا كان ضمن النطاق الطبيعي، لذا من المهم إجراء هذا الاختبار إما مرتين في السنة أو مرة واحدة كل ثلاثة أشهر اعتمادًا على مدى التحكم في مرض السكري لديك.

كن منتظمًا مع أدويتك

يجب على مرضي السكري الالتزام بالدواء الموصوف بالكمية والجدول الزمني الموصى به، ويعد هذا أمرًا مهمًا للسيطرة الجيدة على مرض السكري، حيث يمكن أن يؤدي فقدان الدواء إلى زيادة خطر المعاناة من العديد من المضاعفات الصحية المرتبطة بمرض السكري.

تخلص من الوزن الزائد

السمنة هي واحدة من أهم العوامل المخففة لمرض السكري، حيث تؤدي السمنة أيضًا إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول لديك، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.