الطريق
الثلاثاء 18 يونيو 2024 01:15 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 معلومات عن أضرار سمكة ”الأرنب” بعد تحذير الصحة منها

اسماك القراض
اسماك القراض

حذرت مديرية الصحة بمحافظة الغربية من انتشار سمكة القراض السامة أو سمكة الأرنب فى أسواق المحافظة، مشيرًة إلى أنها سمكة خطيرة جدًا وسامة، وقد تؤدي إلى الوفاة مباشرة ومنها أحجام كبيرة وصغيرة.

وترصد لكم جريدة "الطريق" خلال السطور التالية، أبرز المعلومات عن سمكة القراض السامة "الأرنب"، وحجم الضرر الذي قد يسببه تناولها، وكيف يمكن تمييزها من بين الأسماك الأخري.

سمكة القراض السامة

تعرف هذه النوعية من الأسماك باسم سمكة القراض أو النفيخة أو سمكة الأرنب، وتناولها يؤدي إلى الوفاة، كما أنها تتميز بجلدها الرمادي، وتعرف بأنها السمكة الأشد فتكًا فى العالم.

تعيش أسماك القراض السامة فى قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك.

تعد من الأسماك المحرم صيدها أو بيعها أو تداولها فى الأسواق المصرية، نظرًا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة.

تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعداداً للهجوم والصياد المحترف يعرف شكلها وتكوينها وعادة مايقوم بعضهم بالتخلص منها.

تعتبر من أشهى الأغذية المعروفة فى اليابان حيث أن طهاة مهرة مدربين تدريباً خاصاً، ينظفون ويحضرون السمك بعناية فائقة ويخلصونها من الأعضاء الداخلية السامة.

موجودة بكثرة فى خليج السويس ويحصل الصيادين على الكثير منها.

نوع سمكة القراض الموجود فى البحر الأحمر أقل خطورة من الموجود فى اليابان ومنذ سنوات عدة لم تكن سمكة القراض موجودة بهذه الأعداد الكبيرة فى البحر الأحمر والبحر المتوسط، وإنما زادت أعدادها فى السنوات القليلة الماضية بشكل كبير وهي لم تكن موجودة فى البحر المتوسط ولم يكن الصيادين يعرفونها فى الأسكندرية، وإنما هاجرت له من البحر الأحمر عن طريق قناة السويس.

سميت بالقراض بسبب أسنانها الحادة المدببة، وتعرف بإسم الأرنب أو النفيخة لأنها تنفخ حينما تشعر بالخوف، وتحتوي سمكة القراض على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والكبد واللحم والنخاع، ليس هذا فقط، بل السم الموجود في السمكة هو سم "تيترودوتوكسي"، وليس له مصل للشفاء حتى الآن.

اقرأ أيضًا: ”تحدث فجأة”.. أسباب مشاكل التنفس عند الاستلقاء

عند تناول سمكة القراض تبدأ أعراض التسمم بالظهور خلال 20 دقيقة إلى ساعة وقد تتأخر ظهور الأعراض إلى يومين.

قد يسبب سمها في الوفاة في خلال 6 إلى 8 ساعات

تشمل أعراض التسمم: آلام في البطن، غثيان وقيء وإسهال، ضعف وشلل العضلات، انخفاض ضغط الدم، انخفاض معدل ضربات القلب، تنميل الجسم، ضيق في التنفس، وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

سمكة القراض يوجد منها 39 نوعا بحريا و28 نوعا يعيش في المياه العذبة، وهي تحارب صيادي الأسماك الذين يقولون إنها تعيث فسادا في شباكهم بأسنانها القاطعة ما يزيد من الأعباء على كاهلهم.