الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:50 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقال… ما الفارق بين الاضطراب النفسي والمرض النفسي؟

قد يكون الفارق بين الاضطراب النفسي والمرض النفسي غير واضح لدرجة أن يخلط الناس بينهما، مما يسبب كثير من الصعوبة في فهم الأمر ومعالجته، لكن تفصيلة جوهرية قد تدلنا على الطريقة التي يمكننا بها التفريق بين المريض النفسي، والشخصية التي تعاني من الاضطرابات النفسية، هذه التفصيلة تتعلق تحديدا بالإدراك والبصيرة، فمتى أدرك الشخص ما يعانيه من ظاهرة غير طبيعية أو سلوك غير سوي، مستبصرا بالضغوط النفسية التي تواجهه وتغير من شخصيته وتسبب له الألم، راغبا في التخلص منها، يكون مريضا نفسيا، وهذا رغم مرضه النفسي يعايش الواقع ويجاهد للتغلب على آثار المرض.
هكذا ندرك أن الاضطراب النفسي أشد وطأة من المرض النفسي، إذ يتسبب تشوش الشخص وعدم وعيه بما يعانيه بآثار سلبية جمة على حياته الشخصية والاجتماعية والعملية، وتؤدي هذه الاضطرابات النفسية إلى تشويه شخصية المرء الذي يعاني منها فتخلق شخصية أخرى غير سوية، تتصف حينا بالهيسترية، وحينا بعدم النضوج انفعاليا، وأحيانا أخرى بالعجز والانطواء، وبالمجمل فإن الاضطراب النفسي هو مرض نفسي تمكن من صاحبه وانطبع على شخصيته ومنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي، لذا يجب الانتباه جيدا للآثار والأعراض النفسية التي تطرأ علينا والسعي لعلاجها قبل أن تتحول إلى اضطرابات نفسية.
ومن أنواع الاضطرابات النفسية:
1. الاضطراب ثنائي القطب

وفيه يتأرجح المريض بين نوبات اكتئاب ونوبات هوس MANIA أو استثارة مفرطة ونشاط زائد بالتبادل، ومدة نوبة الاكتئاب أو نوبة الهوس تختلف من مريض لآخر؛ فبعض المرضى تكون النوبات عندهم قصيرة لعدة أيام أو عدة شهور، والبعض الآخر مدة النوبة قد تصل إلى سنوات.

2. انفصام الشخصية SCHIZOPHRENIA والاضطرابات المصاحبة

يحدث للمريض النفسي في هذا النوع من انواع الاضطرابات النفسية انفصال عن الواقع وحدوث ضلالات وهلاوس سمعية وبصرية، كذلك يحدث تشوش في الأفكار ويكون حديثه غير منظم وغير مترابط.

3. الاضطرابات الاكتئابية DEPRESSION
الاكتئاب من أشهر انواع الاضطرابات النفسية وعلاجها يستلزم شهور و سنوات طويلة، وفيها يعاني المريض من شعور دائم بالحزن وفقدان الرغبة في الحياة وعدم الإحساس بقيمة الأشياء، ولا مبالاة تجاه الأحداث المحيطة، كما ينعدم فيها شعور الإنسان بأهميته الذاتية.

4. اضطرابات القلق
القلق شعور طبيعي لدى البشر بوجه عام؛ ولكنه يتحول في بعض الأحيان إلى حالة مرضية عندما يسيطر على تفكير الشخص في جميع محاور حياته ويؤثر على قراراته، وكمثال على ذلك خوف بعض الأشخاص من المستقبل وما سيحضره من مفاجئات ما يضطر المريض إلى التردد الدائم في اتخاذ قراراته و إعاقة أي تقدم قد يحدث له في حياته.

5. اضطرابات الوسواس القهري

فيها تسيطر أفكار معينة على عقل المريض النفسي بشكل قهري و تجعله يكرر أفعال بصورة مبالغ فيها وتختلف نوعية هذه الأفكار وشدتها من مريض إلى آخر، فأحيانا تكون هذه الأفكار متعلقة بشخص ما في حياة المريض، أو تكون بشأن معتقداته الدينية أو الفكرية مثلاً، وقد تكون بشأن عاداته مثل نوع الوسواس المتعلق بالنظافة الشخصية، وهذا النوع أيضاً من أشهر انواع الاضطرابات النفسية وعلاجها يحتاج الى صبر ووقت طويل.

6. اضطرابات ما بعد الصدمة

في هذا النوع من أنواع الاضطرابات النفسية يعاني المريض من صعوبة في التكيف مع مجريات حياته بعد التعرض لضغوطات شديدة أو حادثة أدت لصدمة دماغية عنيفة.